أسعار النفط ترتفع بأكثر من 1% بعد خسائر تزيد عن 7% الأسبوع الماضي
مصفاة نفط بالمكسيك. "رويترز"

الاقتصاد نيوز - متابعة

ارتفعت أسعار النفط بأكثر من 1% خلال تداولات الاثنين، متعافية من خسائر بأكثر من 7% الأسبوع الماضي وسط قلق إزاء الطلب في الصين أكبر مستورد للنفط في العالم، ومع انحسار المخاوف من احتمال تعطل إمدادات من الشرق الأوسط

وفي التداولات، ارتفع خام غرب تكساس الوسيط عقد نوفمبر إلى 70.26 دولاراً للبرميل، مرتفعاً 1.04 دولاراً أو 1.5%. منذ بداية العام وحتى الآن، انخفض سعر النفط الخام الأميركي بنسبة 1% تقريباً.

كما صعد خام برنت عقد ديسمبر إلى 73.92 دولاراً للبرميل، مرتفعاً 86 سنتاً أو 1.18%. منذ بداية العام وحتى الآن، انخفض المؤشر العالمي بنسبة 4% تقريباً.

وكان خام برنت قد انخفض بأكثر من 7% الأسبوع الماضي بينما خسر خام غرب تكساس الوسيط حوالي 8%.

وكان ذلك أكبر انخفاض أسبوعي للخامين منذ الثاني من سبتمبر أيلول، بسبب تباطؤ النمو الاقتصادي في الصين وانخفاض علاوة المخاطر في الشرق الأوسط. 

وفيما يتعلق بالعرض، خفضت شركات الطاقة الأميركية الأسبوع الماضي عدد منصات النفط والغاز الطبيعي العاملة للمرة الرابعة في خمسة أسابيع، بحسب ما قالته شركة خدمات الطاقة بيكر هيوز يوم الجمعة. وانخفض عدد المنصات بمقدار منصة واحدة ليصل إلى 585.

وصرح الرئيس الأميركي جو بايدن يوم بأن هناك فرصة "للتعامل مع إسرائيل وإيران بطريقة تنهي الصراع لفترة من الوقت. لكن الصراع في الشرق الأوسط اشتد في مطلع الأسبوع إذ قالت إسرائيل أمس الأحد إنها تستعد في غضون ساعات لمهاجمة مواقع تابعة لجمعية القرض الحسن الذراع المالية لجماعة حزب الله في العاصمة اللبنانية بيروت.

لكن على الجانب الآخر، أفادت مصادر لموقع أكسيوس أن إسرائيل قدمت لأميركا وثيقة الأسبوع الماضي بشأن شروطها للتوصل إلى حل دبلوماسي لإنهاء الحرب في لبنان.

ومع ذلك أفاد مسؤول أميركي أنه من غير المرجح أن يوافق لبنان والمجتمع الدولي على شروط إسرائيل.

مسؤولون أميركيون وإسرائيليون أعلنوا أن إسرائيل قدمت لأميركا وثيقة الأسبوع الماضي بشأن شروطها للتوصل إلى حل دبلوماسي لإنهاء الحرب في لبنان، وفقاً لمصادر لموقع أكسيوس

وفي سياق منفصل، خفضت الصين صباح اليوم معدلات الإقراض القياسية كما كان متوقعاً، كجزء من حزمة أوسع من إجراءات التحفيز لإنعاش الاقتصاد. 


مشاهدات 76
أضيف 2024/10/21 - 9:39 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 1993 الشهر 65535 الكلي 10849465
الوقت الآن
الثلاثاء 2024/10/22 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير