وسط اتجاه لخفض الفائدة.. شبح التضخم لا يزال يؤرق اقتصاد أوروبا
رئيسة المصرف المركزي الأوروبي كريستين لاغارد

الاقتصاد نيوز - متابعة

وسط توقعات بإجراء المزيد من خفض الفائدة،حذر اقتصاديون من أن النمو الاقتصادي الضعيف في منطقة اليورووالارتفاع البطيء في أسعار المستهلكين أثار مخاوف من أن البنك المركزي الأوروبي قد يواجه خطر التضخم المنخفض للغاية وليس التضخم الكبير.

ويشكل احتمال حدوث نوبة من انخفاض ارتفاع الأسعار تحولاً حاداً عن المستويات التاريخية الأخيرة للتضخم المرتفع، والتي أجبرت البنك المركزي الأوروبي على رفع أسعار الفائدة إلى مستوى قياسي بلغ 4% في أيلول 2023.

سيجتمع صناع السياسة النقدية يوم الخميس ومن المتوقع على نطاق واسع أن يخفضوا أسعار الفائدة. وينظر المستثمرون الآن إلى خفض بمقدار ربع نقطة مئوية إلى 3.25% كأمر مسلم به.

وقال اقتصاديون إن خفض أكتوبر قد يؤدي إلى سلسلة من التخفيضات الأسرع والأكثر حدة في تكاليف الاقتراض في محاولة لمنع التضخم من الاستمرار في الوصول إلى هدفه، وفق صحيفة فاينانشيال تايمز. 

وتتوقع الأسواق المالية الآن أن البنك المركزي الأوروبي سوف يخفض أسعار الفائدة إلى 1.7% فقط بحلول النصف الثاني من العام المقبل. وفي أيلول.

وقالت رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاغارد، الأسبوع الماضي، إن البنك المركزي سيأخذ في الاعتبار الثقة الزائدة في أن هدف التضخم المتوسط الأجل للبنك المركزي الأوروبي أصبح على مسافة قريبة، وهي الملاحظة التي زادت من توقعات المستثمرين بخفض أسعار الفائدة.

انخفض التضخم السنوي إلى 1.8%، وهو ما يجعله أقل من هدف البنك المركزي الأوروبي على المدى المتوسط ​​بنسبة 2% للمرة الأولى منذ أكثر من ثلاث سنوات.

وقال جينز آيزنشميت، كبير خبراء الاقتصاد الأوروبي في مورغان ستانلي، إن تجنب العودة إلى عالم ما قبل (كوفيد - 19)، حيث التضخم كان أقل من 2%، سيكون أحد أكبر التحديات التي يواجهها البنك المركزي الأوروبي. 

ويتوقع أن ينخفض سعر فائدة الودائع الرئيسي للبنك المركزي الأوروبي إلى النصف إلى 1.75% بحلول كانون الاول 2025، لكنه أضاف: من المحتمل جداً ألا يكون هذا المستوى هو نهاية دورة التيسير.


مشاهدات 50
أضيف 2024/10/13 - 9:00 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 23258 الشهر 65535 الكلي 10708186
الوقت الآن
الأحد 2024/10/13 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير