ايران تكشف موعد دفع مستحقاتها من العراق: أحد عملائنا الجيدين

الاقتصاد نيوز - متابعة

أعلن الرئيس التنفيذي لشركة الغاز الوطنية الإيرانية استمرار مفاوضات الغاز مع تركمانستان وروسيا، مؤكدا أن العراق يسدد مستحقات واردات الغاز الإيرانية بشكل منظم.

وقال سعيد توكلي، في تصريحات نشرتها وكالة تسنيم: أبرمنا اتفاقيات غاز جيدة مع تركمانستان، ولكن نحن بحاجة إلى بعض الوقت لتنفيذ العقد، ولكن في هذا الصدد تم بالفعل اتخاذ إجراءات جيدة ونأمل أن يتم تنفيذها.

وأضاف: كما تم إبرام اتفاقيات ومذكرات تفاهم غاز جيدة مع روسيا. نأمل أن نتمكن من التوصل إلى نتيجة تشغيلية، أحد أهم العقود الإستراتيجية في ملف الغاز هو هذا العقد حتى نتمكن من تحويل إيران إلى مركز للطاقة.

وحول عجز الغاز في إيران، يقول الرئيس التنفيذي لشركة الغاز الوطنية الإيرانية: هناك حاليا عجز في الغاز بمعدل 260 مليون متر مكعب يومياً، ولكننا نحاول استخدام كل الطاقات لتوفير الوقود للشتاء.

وأكد أن نقص الغاز بات مشكلة أكثر من العجز وهي قضية خطيرة للغاية يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار.

وأوضح توكلي: إن الحديث عن خفض عجز الغاز لا يعود للمستهلكين فقط، بل يجب علينا أيضاً الاستثمار واتخاذ الإجراءات في مجال التوريد والإنتاج والنقل والتوزيع. يجب زيادة الإنتاج وتحسين وتعديل نمط الاستهلاك في قطاع استهلاك الغاز.

وأبدى الرئيس التنفيذي لشركة الغاز الوطنية الإيرانية استغرابه من الشائعات التي تنشرها وسائل الإعلام حول ديون العراق من الغاز، فقال: العراق هو أحد عملائنا الجيدين الذين يدفعون أموالهم في الوقت المحدد ونقداً، لقد تم بالفعل دفع الأموال المخصصة لصادرات الغاز الإيرانية إلى هذا البلد.


مشاهدات 108
أضيف 2024/09/19 - 5:03 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 313 الشهر 65535 الكلي 10256753
الوقت الآن
الجمعة 2024/9/20 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير