أمريكا تمنع ايران من الوصول لـ 6 مليارات دولار في قطر
العلم الايراني

ابلغت الولايات المتحدة الامريكية، قطر، بمنع ايران من الوصول الى حساباتها المصرفية في قطر، والتي تبلغ قيمتها 6 مليارات دولار، ضمن صفقة تبادل السجناء.

توصلت الولايات المتحدة إلى تفاهم غير رسمي مع قطر لإيقاف توزيع 6 مليارات دولار من عائدات النفط التي سمح لإيران بالوصول إليها في إطار تبادل السجناء، حيث تحقق إدارة بايدن في تورط طهران المحتمل في هجوم حماس الأسبوع الماضي على إسرائيل.

قال شخص مطلع على هذه المسألة إن وزارة الخزانة لديها اتفاق ضمني مع قطر، التي كانت مكلفة بتوزيع الأموال، وعدم الموافقة على طلبات الحصول على الأموال، التي كان من المفترض أن تكون المنظمات الإيرانية قادرة على إنفاقها على الأدوية والسلع الإنسانية.

 قال الشخص إن نائب وزير الخزانة والي أدييمو أطلع الديمقراطيين في الكونغرس على هذه الخطوة في وقت سابق من يوم الخميس.

طلب الشخص عدم الكشف عن هويته لمناقشة المعلومات الخاصة. تم تحويل عائدات مبيعات النفط البالغة 6 مليارات دولار من كوريا الجنوبية إلى قطر كجزء من اتفاق تم التوصل إليه في سبتمبر لتبادل المواطنين الأمريكيين المحتجزين في السجون الإيرانية مقابل العديد من الإيرانيين في السجون الأمريكية.

لم تستجب وزارة الخزانة على الفور لطلب التعليق. قال وزير الخارجية أنتوني بلينكن إنه لم يتم إنفاق أي من الأموال حتى الآن.

وقال بلينكن للصحفيين في تل أبيب: "تشرف وزارة الخزانة على الأموال من هذا الحساب ولا يمكن الاستغناء عنها إلا للسلع الإنسانية - الغذاء والدواء والمعدات الطبية - ولا تلمس الأيدي الإيرانية أبدا".

"لدينا رقابة صارمة على الأموال ونحتفظ بالحق في تجميدها"، وفقا لبلينكن.

قالت إيران إنه لا يزال بإمكانها الوصول إلى الأموال.

ذكرت صحيفة نور نيوز الإيرانية الحكومية: "لم يحدث أي تغيير في مسألة وصول إيران إلى أموال العملات الأجنبية في البنوك القطرية".

قال مسؤول أمريكي يوم الأربعاء إن وكالات الاستخبارات لا تملك حتى الآن أي دليل على أن إيران وجهت الهجوم الذي أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 1200 إسرائيلي، لكن الوكالات تعتقد أن إيران كانت تعرف أن حماس كانت تخطط لبعض الإجراءات ضد إسرائيل.


مشاهدات 1412
أضيف 2023/10/13 - 12:53 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 1738 الشهر 65535 الكلي 8211045
الوقت الآن
الجمعة 2024/5/10 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير