البنك المركزي يعتزم إصدار ورقة نقدية من فئة 20 ألف دينار

الاقتصاد نيوز - بغداد

أعلن محافظ البنك المركزي العراقي مصطفى غالب، الثلاثاء، عزم البنك إصدار فئة جديدة من العملة العراقية بقيمة 20 ألف دينار، في حين أشار إلى اختيار محافظة النجف لفتح فرع للبنك المركزي لتغطية منطقة الفرات الأوسط.

وقال غالب في كلمة ضمن أعمال "ملتقى الرافدين"، وتابعتها "الاقتصاد نيوز"، إن "القطاع المصرفي يتأثر بشكل مباشر من التحديات السياسية والأمنية في العراق"، متابعاً أن "القطاع المصرفي له دور في تحريك عجلة الاقتصاد، وعملنا على تطوير القطاع المصرفي وبناء شبكة علاقات عربية ودولية".

واضاف أن "هناك مشروعاً سابقاً مقدماً من البنك المركزي بشأن عملية حذف الأصفار"، مبيناً أن "هذا الأمر يحتاج إلى تشريع قانون وهذا المشروع يتطلب بعض التعديلات، وأن السعي بهذا القانون يحتاج إلى استقرار الوضع في البلاد ويجب توفير الأجواء لتقبل مثل هذه التعاملات".

ولفت إلى أن "البنك المركزي وضمن سلسلة العملات يعمل على إكمال فئة جديدة بقيمة 20 ألف دينار بناء على دراسة وأبحاث مقارنة مع دول الجوار ويعمل على استكمال شكل الورقة". 

وأشار محافظ البنك المركزي، إلى "اختيار محافظ النجف لفتح فرع للبنك المركزي لتغطية منطقة الفرات الأوسط".

وبشأن سعر الصرف، قال غالب، "اتخذنا قرار تغيير سعر الصرف بالاتفاق مع صندوق النقد والحكومة"، لافتاً إلى أن "قرار تغيير سعر صرف الدولار وفر للحكومة ما يقارب 23.5 تريليون دينار بالإضافة إلى الواردات الحكومية والنفطية". 

ومضى محافظ البنك المركزي إلى القول، "لا يوجد نية لخفض أو تغيير سعر صرف الدولار".

وتابع غالب، "خفضنا سعر الفائدة على القروض المقدمة لتمويل المشاريع في مبادرات البنك المركزي، وأطلقنا منصة خطابات الضمان وهي خطوة مهمة للقطاع المصرفي".
 


مشاهدات 1465
أضيف 2022/09/27 - 11:19 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 15997 الشهر 65535 الكلي 7890906
الوقت الآن
الجمعة 2024/4/19 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير