رابطة المصارف الخاصة العراقية توجه دعوة للمصارف السعودية لزيارة العراق

الاقتصاد نيوز ـ بغداد:

وجه رئيس رابطة المصارف الخاصة العراقية، وديع الحنظل، دعوة إلى المصارف السعودية لزيارة العراق وتمتين العلاقات الثنائية.

وقال الحنظل في كلمة القاها باجتماع ضم رجال الاعمال العراقيين والسعوديين الذي نظمه مجلس الاعمال الوطني وحضرته "الاقتصاد نيوز"، إن "العراق يتطلع إلى السعودية للعب دور أكبر في العلاقات الاقتصادية عبر زيادة التبادل التجاري خصوصا أن وزير البترول السعودي خالد الفالح أعلن الصادرات السعودية بلغت 187 مليار ريال في العام 2016"، متسائلا أين "موقع العراق من الصادرات السعودية".

ونوه إلى أن "العام المقبل يجب أن يكون حجم التبادل التجاري بين العراق والسعودية لا يقل عن 4 مليارات دولار لان التبادل التجاري مع تركيا يبلغ 11 مليار دولار".

وشدد على ضرورة "تسهيل عمل رجال الاعمال السعوديين في العراق عبر فتح المنافذ الحدودية وتخفيف الاجراءات الكمركية"، مطالبا الحكومة السعودية إلى ضرورة "منح سمات دخول رجال الاعمال العراقيين إلى السعودية عبر الخطوط الجوية السعودية أو الخطوط الاخرى".

وشجع الحنظل رجال الاعمال السعوديين على "الاستثمار في الشركات المساهمة المدرجة بسوق العراق للأوراق المالية من بينها المصارف خصوصا أن شركات عالمية قامت بتقييم المصارف مع حوكمة عالمية من قبل البنك المركزي".

وعرج الحنظل على أهمية الحوكمة التي لها أهداف ودلالات من ضمنها استضافة مجلس الامن لمحافظ البنك المركزي علي العلاق وهي سابقة تاريخية لم تحصل من 1946 حسب ميثاق أمم المتحدة المرقم 23 بنشر الامن والأمان"، متمنيا "نجاح العلاقات الاقتصادية بين العراق والسعودية خلال الفترة القادمة".

من جهة أخرى، رحب القائم بالاعمال بالسفارة السعودية في بغداد، عبد العزيز الشمري، بالدعوة التي وجهها الحنظل.

وقال الشمري في تعقيبه على كلام الحنظل، "نشكر الدعوة التي وجهة إلى المصارف السعودية وندعو أيضا رئيس رابطة المصارف الخاصة ووديع الحنظل والمصرفيين العراقيين إلى زيارة السعودية".

 

 


مشاهدات 2485
أضيف 2017/10/25 - 8:36 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 5351 الشهر 65535 الكلي 8060507
الوقت الآن
الثلاثاء 2024/4/30 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير