خلال مارس.. نشاط الصناعات التحويلية ينكمش في أوروبا

الاقتصاد نيوز - متابعة

أظهرت استطلاعات  أن نشاط الصناعات التحويلية بشكل عام في منطقة اليورو اتخذ منحى أسوأ في مارس/آذار، إذ انكمش بوتيرة أكبر من فبراير/شباط، لكن هناك علامات على التعافي في إيطاليا، وإسبانيا.

واستمر الطلب في الانخفاض، وفقاً للمسوحات التي أظهرت مع ذلك ارتفاعاً في التفاؤل، ما يشير إلى أن المنطقة قد تشهد قريباً انتعاشاً أوسع نطاقاً.

وانخفض مؤشر مديري المشتريات التصنيعي النهائي لـ"إتش سي أو بي" في منطقة اليورو (بي إم آي)، الذي أعدته "ستاندرد آند بورز غلوبال"، إلى 46.1 في مارس من 46.5 في فبراير، متجاوزاً التقدير الأولي البالغ 45.7، لكنه ظل أقل من علامة 50 التي تشير إلى نمو النشاط للشهر الحادي والعشرين.

وارتفع مؤشر قياس الإنتاج، الذي يغذي مؤشر مديري المشتريات المركب المقرر صدوره يوم الخميس ويُنظر إليه على أنه مقياس جيد للصحة الاقتصادية، من 46.6 في فبراير إلى 47.1، محسناً من التقدير الأولي البالغ 46.8، وفق صحيفة "الشرق الأوسط".

وقال جويتز إيرهاردت من شركة "أكسنتشر": "إن نتائج مؤشر مديري المشتريات اليوم هي مؤشر على التحديات الهائلة التي يواجهها المصنعون الأوروبيون. وقد تراجع نقص المواد إلى حد ما، لكن التوقعات لا تزال غير مؤكدة".

وضعف قطاع التصنيع الفرنسي بوتيرة أكثر حدة الشهر الماضي - رغم أن الانكماش لم يكن حاداً كما أشارت التقديرات الأولية - بينما في ألمانيا، أكبر اقتصاد في أوروبا، استمر الانكماش في القطاع الذي يمثل نحو خمس الناتج المحلي الإجمالي للبلاد.

وفي تحدٍ للتراجع الأوسع في منطقة اليورو، توسع نشاط المصانع الإسبانية في مارس للشهر الثاني، وأظهرت إيطاليا علامات التعافي بعد 11 شهراً متتالياً من الانكماش، حسبما أظهرت أرقام سابقة.

وانكمش التصنيع الأيرلندي في مارس بعد عودته لفترة وجيزة إلى النمو في الشهر السابق. وظل مؤشر مديري المشتريات أقل من 50 خلال معظم الأشهر الـ17 الماضية.

وفي بريطانيا، خارج الاتحاد الأوروبي، أعلن المصنعون عن أول نمو إجمالي في النشاط في 20 شهراً بفضل تعافي الطلب في سوقهم المحلية، وفقاً لمؤشر مديري المشتريات الذي يضاف إلى المؤشرات الرئيسية على انتهاء الركود الضحل في العام الماضي.

وانخفضت الطلبيات الجديدة في منطقة اليورو للشهر الثالث والعشرين رغم قيام المصانع بتخفيض أسعارها بأسرع وتيرة منذ نوفمبر/تشرين الثاني. ومن المرجح أن تكون أي علامة على تخفيف الضغوط التضخمية بمثابة أخبار مرحب بها للمصرف المركزي الأوروبي في الوقت الذي يحاول فيه إعادة التضخم إلى الهدف.

وأظهرت بيانات أولية أن التضخم انخفض في ست ولايات ألمانية ذات أهمية اقتصادية الشهر الماضي، مما يشير إلى أن التضخم الوطني سيواصل مساره الهبوطي.

وأبلغت رئيسة المركزي الأوروبي كريستين لاغارد زعماء الاتحاد الأوروبي الشهر الماضي أن معدل التضخم في منطقة اليورو من المقرر أن يواصل الانخفاض بينما سيبدأ النمو الاقتصادي في التحسن خلال العام.

وخفضت مصانع منطقة اليورو عدد العاملين مرة أخرى، لكن في إشارة إلى أن المديرين يتوقعون ارتفاع الإنتاج في المستقبل، ارتفع مقياس التفاؤل إلى 57.4 من 57.1، وهو أعلى مستوى له منذ أبريل/نيسان من العام الماضي.


مشاهدات 227
أضيف 2024/04/03 - 8:32 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 14119 الشهر 65535 الكلي 8052066
الوقت الآن
الإثنين 2024/4/29 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير