المالية النيابية :التعرفة الكمركية لم تُطبق على جميع السلع المستوردة

الاقتصاد نيوز/ بغداد...


اكدت اللجنة المالية النيابية اليوم الخميس ان " التعرفة الكمركية لم تطبق على جميع السلع والاغذية المستوردة التي تدخل العراق يوميا , مضيفة ان " التعرفة الكمركية تُفرض فقط على السلع الكمالية وبنسب مختلفة , موضحة ان " المواد الغذائية لا تفرض عليها التعرفة الكمركية .
وقالت عضو اللجنة ماجدة التميمي في حديث   ان " التعرفة الكمركية لم تُطبق لحد الان على جميع السلع التي تدخل البلد يوميا, مبينة " ننتظر اقرار قانون الموازنة لانه يحمل فقرة مهمة بلزوم تطبيق التعرفة الكمركية على جميع السلع الداخلة للبلد .
واضافت التميمي ان " التعرفة هي بنسب متفاوتة تبعا لمدى الحاجة المجتمعية لها , فكل ما زادت الحاجة على المادة بالمقابل تقل نسبة التعرفة الكمركية على السلع الاساسية  ,كالاغذية ومواد الابنية , لافتة الى ان " الاشياء التي تدخل في صميم حاجة المواطن تعفى من الكمركة .
واشارت الى ان " التعرفة الكمركية لا تؤثر بشكل او باخر على زيادة اسعار المواد الغذائية والامور الاخرى في الاسواق العراقية .
وكانت المنافذ الحدودية، قد بدأت في مطلع شباط الماضي العمل بنظام التعرفة الكمركية لجميع المنافذ والمطارات بما فيها اقليم كردستان. ، وتشمل جميع المواد دون استثناء، حيث كانت في السابق تستثنى الملابس والسكائر من الكمارك .
يشار الى ان" المنافذ الحدودية الجنوبية وردت مبالغ جيدة جدا الى خزينة الدولة منذ تنفيذ هذا القرار.



mm

مشاهدات 696
أضيف 2016/10/20 - 1:34 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 9328 الشهر 65535 الكلي 8034061
الوقت الآن
الأحد 2024/4/28 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير