عائدات صادرات القار الإيراني تصل سنويا إلى 2 مليار دولار

الاقتصاد نيوز - متابعة

ذكر رئيس مركز دراسات الطرق والإسكان والتنمية الحضرية في إيران أن بلاده تصدر 3 ملايين طن من البيتومين كل عام، قائلا إن عائدات صناعة البيتومين من النقد الأجنبي للبلاد تتراوح بين 1-2 مليار دولار.

وفي معرض الإشارة إلى جودة البيتومين المنتج في إيران، قال محمد مهدي حيدري، في تصريحات نشرتها وكالة إيلنا: تشكل جودة البيتومين والإسفلت أهمية كبيرة بالنسبة لوزارة الطرق والتنمية الحضرية باعتبارها المستهلك الأكبر، لأن 49% من البيتومين المنتج في البلاد يتم استهلاكه في مشاريع وزارة الطرق والتنمية الحضرية.

وأضاف: تم اتخاذ إجراءات لتحسين جودة صناعة البيتومين، أبرزها مضاعفة جدران ناقلات البيتومين وإنشاء 50 مخبرا للقار.

وبين رئيس مركز دراسات الطرق والإسكان والتنمية الحضرية في إيران أن صناعة البيتومين هي إحدى الصناعات المدرة للعملة الأجنبية في البلاد، موضحا: تتراوح قيمة صادرات البيتومين للبلاد من 1 إلى 2 مليار دولار. يتم حاليا إنتاج 5.5 طن من القار في البلاد، منها 2.5 مليون طن يتم استهلاكها في الداخل ويتم تصدير 3 ملايين طن الأخرى، وعادة ما يتم تصدير القار الإيراني إلى دول أفريقيا والخليج والهند والصين.

وواصل مهدي حيدري: من مشاكل تصدير البيتومين في الوقت الراهن هي المشاكل المتعلقة بالالتزام بالنقد الأجنبي، والتي نأمل أن تنظر وزارة الاقتصاد والبنك المركزي في حلها.

وأشار إلى الاستهلاك فوق الصفري لصيانة طرق البلاد، فقال: لدينا في إيران 300 ألف كيلومتر من الطرق، وجودة البيتومين والإسفلت مهمة جدًا في الحفاظ على هذا الاستثمار الوطني. لذلك، يصبح استخدام التقنيات الجديدة والطرق التكنولوجية في جودة البيتومين أمرًا مهمًا. ينتج البيتومين في البلاد بضمان الجودة لمدة 10 سنوات.


مشاهدات 53
أضيف 2024/10/16 - 1:51 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 14141 الشهر 65535 الكلي 10759400
الوقت الآن
الأربعاء 2024/10/16 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير