كم يبلغ سعر “آيفون 16” الجديد في إيران؟

الاقتصاد نيوز - متابعة

لا تزال عائلة آيفون 16، على غرار الجيلين السابقين من أجهزة آيفون والممنوع استيرادها وجمركتها تحظى بشعبية كبيرة في إيران وطلب لا يستهان به في السوق.

ورحب عشاق آبل بحرارة بهواتف آيفون 16 بكافة أنواعها والتي تم إطلاقها منذ أيام وحظيت باهتمام واسع في دول العالم، لاسيما إيران رغم المتابع التي ترافق اقتناء هذا النوع من الهواتف الذكية.

في الأسابيع الأخيرة، انتشرت تقارير حول إمكانية رفع الحظر عن استيراد وجمركة آيفون 16، مما جعل المهتمين بشراء هذه الهواتف يتراجعون في الوقت الحالي، على أمل الموافقة على الجمركة.

وقال علي أمانت، مستورد للهواتف المحمولة، لموقع «زوميت» عن حالة شراء هذه الهواتف في الأيام الأولى من وصولها إلى إيران: على الرغم من أن هواتف آيفون لا تزال غير قابلة للجمركة في إيران، إلا أن الإيرانيين استقبلوا الإصدار الجديد (آيفون 16) بحفاوة عالية. لكن هذا الإقبال كان قليلا مقارنة بإصدار آيفون 15، الذي شهد العديد من التغييرات مقارنة بالجيل السابق.

وأضاف: في العام الماضي، قمنا ببيع 50 هاتف آيفون 15 مسبقًا في اليوم الأول لإزاحة الستار عنه، لكن في العام الجاري قمنا ببيع حوالي 30 قطعة من آيفون 16 فقط. اثنان فقط من هذه الهواتف التي تم شراؤها مسبقًا كانا من طراز iPhone 16 Pro والباقي كان من طراز iPhone 16 Pro Max.

يقول هذا المستورد إن رقم الاستعلام عن سعر آيفون 16 يوضح أن الناس ينتظرون قرار الجمركة حتى يتمكنوا من شراء الهاتف واستخدامه دون أي مشاكل: إن الاستقبال العام وطلب الشراء والاستعلام عن سعر آيفون 16 أكثر بكثير من آيفون 15، لكن الجميع ينتظر قرار الجمركة. أي أنه بحسب الأخبار التي نشلات عن إمكانية جمركة الآيفون في الشهر أو الشهرين القادمين، فإن الجميع ينتظر جمركة الهاتف قبل إجراء عملية الشراء. لكن في المجمل، ليس من الواضح ما إذا كان سيتم جمركته أم لا.

قبل يومين، أي في اليوم الأول لضخ آيفون 16 في إيران، كانت أسعار الهواتف أعلى من سعرها الحقيقي كما يجري الحال دائمًا في البلاد. على سبيل المثال، هاتف iPhone 16 العادي كان سعره مرتفعًا جدًا، وفي اليوم الأول تم الإعلان عن سعره بحدود 80 مليون تومان، في حين يبلغ السعر الحقيقي لهذا الهاتف حوالي 45 مليون تومان.

ولا تزال تقلبات الأسعار هذه موجودة حتى اليوم. ويقول أمانت: سعر آيفون 16 العادي اليوم بذاكرة 128 جيجابايت يصل إلى 63 مليون تومان، وسعر iPhone 16 Pro بذاكرة 128 جيجابايت يبلغ نحو 80 مليون تومان، أما سعر iPhone 16 Pro بذاكرة 256 جيجابايت يبلغ 87 مليون تومان، وسعر iPhone 16 Pro Max بذاكرة 256 جيجابايت يبلغ 107 مليون تومان.

يقول هذا البائع إنه مع هذا السعر المرتفع وغير الواقعي لهذا الهاتف، فإن “أولئك الذين يبحثون عن هاتف آيفون 16 عادي ينتظرون عادة انخفاض السعر، ثم يشترون”. فمع التصميم والألوان التي يتميز بها آيفون 16، أعتقد أنه سيباع بشكل جيد للغاية في حال قبلت الحكومة جمركته.

وفي الأسبوع الماضي، أعلن رئيس جمعية الهواتف المحمولة أن رفع الحظر على استيراد آيفون وجمركته مدرج على جدول الأعمال، ولكن رفع هذه القيود سيتم مع زيادة بنسبة 40-50٪ في تعريفة الاستيراد.


مشاهدات 94
أضيف 2024/09/25 - 10:19 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 11508 الشهر 65535 الكلي 10366582
الوقت الآن
الأربعاء 2024/9/25 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير