النفط النيابية تحدد موعد استغناء العراق عن استيراد الغاز

الاقتصاد نيوز - بغداد

كشف عضو لجنة النفط والغاز النيابية باسم الغريباوي، موعد استغناء العراق عن استيراد الغاز.

وقال الغريباوي في تصريح أوردته صحيفة "المدى"، واطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إن "عقود التراخيص السابقة لم تراعِ مسألة حرق الغاز ومعالجته من خلال الاستثمار".

وأضاف، أن "الحكومة اهتمت في الآونة الأخيرة بقضية استثمار الغاز المصاحب، وذلك من خلال جولات التراخيص المستمرة، لا سيما السادسة".

وأشار الى أن "استثمار الغاز سينعكس بشكل إيجابي يدفع العراق للوصول الى الاكتفاء الذاتي"، لافتا الى أن "الملف يحتاج الى وقت لكن العام 2030 سيكون موعداً لاستغناء العراق عن الغاز المستورد".

وفي وقت سابق، قال رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، إن نسبة استثمار الغاز المصاحب للإنتاج النفطي في البلاد، ارتفعت من 50 في المائة إلى 61 في المائة. وقال السوداني، خلال افتتاح مشروع معالجة الغاز المصاحب، في حقل الحلفاية بمحافظة ميسان بسعة 300 مليون قدم مكعبة قياسية يومياً، إن الجهود مستمرة لاستثمار جميع ما ينتج من الغاز، لافتاً إلى أن الهدف هو الوصول إلى نسبة صفر للغاز المحروق بحلول عام 2028.

وأكد أن "هذا المشروع النوعي يأتي ضمن جهود رفع الاستفادة من الثروة النفطية والغازية الذي بدأ منذ عام 2019، وشهد متابعة مكثفة لتفعيله وإكماله، ليتحقق اليوم على مسار الإصلاح الاقتصادي والاستثمار الأمثل، من أجل وقف حرق الغاز المصاحب، وما يتضمنه من هدر وأثر على البيئة والصحة".

وذكر أن الغاز الناتج سيسهم مباشرة في تشغيل المحطات الكهربائية ووقف الاستيراد، وما يستنزفه من عملة صعبة سنوياً؛ إذ إن إنتاج الغاز ارتفع بشكل واقعي من 2972 مليون قدم مكعب قياسي يومياً عام 2022، إلى مستوى 3100 مليون قدم مكعب قياسي يومياً؛ مشيراً إلى أن ما يُستثمر منه حالياً لا يتعدى 1800 مليون قدم مكعبة قياسية يومياً.

وأشار بيان للحكومة العراقية إلى أن المشروع الذي أُنجز ضمن عقود جولات التراخيص النفطية، يتكون من وحدتَي طاقة؛ كل واحدة منهما 150 مليون قدم مكعب قياسي.

ويقوم المشروع بتحلية وتجفيف الغاز وفصل مكوناته الأساسية للحصول على منتجات الغاز الجاف الذي يستفاد منه في تزويد الشبكة الوطنية لتشغيل محطتَي: العمارة الحكومية، وميسان الاستثمارية، الكهربائيتين، لتوليد أكثر من 1200 ميغاواط.

كما يتضمن المشروع إنتاج الغاز السائل، لتغطية احتياجات محافظة ميسان، بطاقة أولية 1100 طن يومياً، في بداية التشغيل، وصولاً إلى 2200 طن يومياً، للاستخدام المنزلي أو للسيارات، ونقل الكميات الفائضة إلى المحافظات الأخرى، وإنتاج مكثفات الغاز بطاقة إنتاجية تصل إلى 20 ألف برميل يومياً، يتم مزجها مع النفط الخام المنتج لتحسين مواصفاته، وينتج المشروع أيضاً مادة الكبريت ناتجاً عرضياً من عمليات المعالجة.


مشاهدات 99
أضيف 2024/09/22 - 6:23 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 16522 الشهر 65535 الكلي 10310370
الوقت الآن
الأحد 2024/9/22 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير