السوداني يحصي منجزات حكومته في عامين: الفقر و الكهرباء في المقدمة

الاقتصاد نيوز - بغداد

احصى رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، الاحد، منجزات حكومته في مجال مكافحة الفقر وتقديم الخدمات للمواطنين، في مقدمتها معالجة قطاع الطاقة، فيما تطرق السوداني إلى ملف الزراعة ومشاريع الاختناقات المرورية.

وقال السوداني في كلمه متلفزة تابعتها "الاقتصاد نيوز"، إن "مُفرداتُ العملِ الدؤوبِ تعددت في كلِّ مفصلٍ إداري أو خدمي أو اقتصادي، وفي مشاريعِ البُنى التحتية، انطلاقاً من الأولويات، فعالجنا أوضاعَ المشمولين بشبكةِ الحمايةِ الاجتماعية، بشمولِ 961  ألفَ أُسرةٍ جديدة، وأكثرَ من 7 ملايينَ ونصفِ مليونِ سلّةٍ غذائية شهرياً ضمن مفردات البطاقة التموينية، وأكثرَ من مليوني طالبٍ شُملوا بالمنحةِ الطُلابية، وأكثرَ من 372 ألفَ راتبٍ للمُعينِ المتفرّغ، بينما انطلقنا في حملةٍ لتوفيرِ المباني المدرسية، في مختلفِ المستوياتِ والمسارات، لننجزَ أكثرَ من 500 مبنى جديد، الى جانبِ ترميمِ وصيانةِ آلافِ المباني الأخرى".

وفي ملف مُعالجاتِ البطالة، اكد السوداني: "أنهينا مشكلةَ المُتعاقدين والشهادات العليا والخريجين الأوائل، والأجورِ اليومية، بمعالجةٍ اشتملت على ما يقربُ من مليونِ درجةٍ وظيفية"، مبينا أن الحكومة دعمت القطاعَ الخاصَّ بتخصيصِ مشاريعِ (صندوقِ العراقِ للتنمية)، وهي خطوةٌ ستنتجُ الآلافَ من فرصِ العملِ لأبنائنا، وقد بدأت تثمرُ فعلياً".

وأوضح ان "مؤشراتُ إنتاجِ الطاقةِ محلياً، وصلت إلى 27 ألفَ ميغاواط لأوّلِ مرّة، بينما عملتِ الكوادرُ والفرقُ والشركاتُ المُختصّة على استكمالِ عملياتِ التطويرِ للشبكةِ الوطنية، بدعمِها بالمحطّاتِ الجديدة، وتطويرِ محطّاتِ الإنتاج، وترصينِ شبكاتِ التوزيعِ والنقل، في سباقٍ مع الوقتِ والظروف".

وبشأن قطاعُ النفطِ، اشار السوداني، إلى الشروع في استغلالِ الغازِ المصاحب، إذ وصل الى استغلالِ 67 بالمئةِ منه، بعد أن كان يُحرقُ وتُهدرُ الملياراتُ مع إحراقه، وتحققَ الاكتفاءُ الذاتي من وقودِ زيتِ الغاز، ودَخلنا في مرحلةِ التصدير، بينما ارتفعَ انتاجُ البنزينِ الى 28 مليونَ لترٍ يومياً، وتراجعَ الاستيرادُ الى أدنى مستوياته وسيتوقف مطلع عام 2025".

وزاد انه "في ملفِّ الخدماتِ والبُنى التحتية، انطلقت المشاريعُ الستراتيجيةُ الكبرى، سواء في طريقِ العراقِ للتنمية، أو ميناءِ الفاوِ الكبير، وباشرتِ الحكومةُ بمعالجةٍ واسعةٍ لملفِّ السّكنِ والحاجةِ الملحّةِ إلى مدنٍ جديدة، وفقَ مواصفاتٍ وخدماتٍ من أرقى ما يكون، وليس مجرّدَ مجمعاتٍ إضافية متناثرة".

وتابع السوداني، أن "الحكومة مضت في تطويرِ ملفِّ الزراعةِ وصولاً الى الاكتفاءِ الذاتي في محصول الحنطة، وشرعنا الأبوابَ أمامَ الصناعةِ الوطنيةِ والانطلاقِ في اعتمادِ المدنِ الصناعيةِ الكبرى".

وتطرق السوداني في كلمته، "إلى مشاريعِ مُعالجاتِ الاختناقاتِ المروريةِ التي وصلت في مدّةٍ قياسيةٍ الى نسبِ إنجازٍ نهائية، وافتُتحَ البعضُ مِنها فعلياً، في تجربةٍ لمسَ فيها المواطنون الفرقَ خلالَ شهورٍ بسيطة".

وأكد أنه "انزاحتِ الأعدادُ الكبيرةُ للمشاريعِ المتلكئة، لتنخفضَ من 2611 مشروع وعقد متوقف، ليُستأنفَ العملُ في 471 مشروع للوزارات، و 354 مشروع وعقد في المحافظات، فضلاً عن الإكمالِ التام لـ 400 مشروعٍ وعقد، بعد أن توقفَ البعضُ منها لأكثرَ من عشرِ سنوات".

ولفت إلى انه "تعزيزاً للسلطاتِ الدستوريةِ اللامركزيةِ للحكوماتِ المحلّية، نجحتِ الحُكومةُ في إقامةِ انتخاباتِ مجالسِ المحافظات، ولم يكنْ ببعيدٍ عن برنامجها دعمُ قطّاعاتِ الشبابِ والرياضة، والمرأة والثقافةِ والفنون، ضمن الميادينِ التي تنشدُ تأمينَ المستقبل".

وعن تعددِ الوثائقِ الشخصيةِ للمواطنين، قال السوداني: " أنهينا الى الأبدِ الارتباكَ الناتجَ وجرى إصدارُ أكثرَ من 40 مليونَ بطاقةٍ شخصيةٍ موحّدة، إضافةً الى انطلاقِ العملِ بمنظوماتِ الجوازِ الألكتروني، واختزالِ كلِّ المُراجعاتِ التي أرهقت المواطنين".


مشاهدات 638
أضيف 2024/09/08 - 6:18 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 1816 الشهر 65535 الكلي 10240929
الوقت الآن
الخميس 2024/9/19 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير