الموارد المائية: الشركات التركية ستعيد دراسة تصاميم الحزمة الثانية من المشاريع الإروائية الستراتيجية

الاقتصاد نيوز _ متابعة

أعلنت وزارة الموارد المائية، أن الشركات التركية ستعيد دراسة تصاميم الحزمة الثانية من المشاريع الإروائية الستراتيجية الكبرى التي ستنفذ العام المقبل، وعدت الأهم والأبرز من نوعها في البلاد، إضافة إلى ستة أخرى مشابهة ضمن الحزمة الأولى، والتي ستنفذها ذات الشركات خلال الربع الأخير من 2024، حال توفر التخصيصات.
وقال الوزير عون ذياب عبد الله في حديث لـ"الصباح" تابعته "الاقتصاد نيوز"، إن الوزارة أعدت مشاريع ستراتيجية كبرى للنهوض بالواقع الإروائي في البلاد بما يُسهم في إحداث طفرة نوعية هامة بالقطاع الزراعي خلال المدة المقبلة، مبيناً أن الشركات  التركية تعيد حالياً دراسة تصاميم الحزمة الثانية منها، والتي ستنفذها خلال العام المقبل، وتشمل مشروعي ري العمارة وشط الغراف وهو أحد فروع نهر دجلة ويتفرع عند سدة الكوت.
وأشار إلى أن الشركات التركية كانت قد بدأت دراسة تصاميم ستة مشاريع رئيسية للري ضمن الحزمة الأولى، والجاهزة للتنفيذ خلال الربع الأخير من 2024، عقب توفر تخصيصاتها، منوهاً أن مشاريع الحزمتين مدرجة ضمن الاتفاقية الموقعة بين البلدين.
وتابع عبدالله أنه تم إقرار الأولوية بتنفيذ المشاريع الستة، منها ثلاثة مشاريع للبنى التحتية الإروائية، وتشمل مشاريع (الإسكندرية – محاويل) بمحافظة بابل بمساحة 12 ألف دونم، والمثنى بمساحة 46 ألف دونم، والحويجة بمحافظة كركوك بمساحة عشرة آلاف دونم، فيما تتضمن المشاريع الثلاثة الخاصة تشييد سدود لحصاد المياه، لتأمين المياه للمناطق الصحراوية والمجتمعات الرعوية، سدود الطاكية في نينوى، والأبيِضْ في كربلاء المقدسة، والخرز في بادية السماوة.
وكشف في السياق ذاته عن تشكيل فريق فني للتواصل مع الجانب التركي، برئاسة الوكيل الفني للوزارة وعضوية ممثلين عن الوزارات المعنية بتشكيل فرق فنية من كل وزارة لاختيارالمشاريع الستراتيجية المستقبلية، وفريق آخر مهمته التفاوض مع الجانب التركي برئاسة رئيس هيئة المستشارين في مجلس الوزراء تقع على عاتقها تأمين المبالغ المرصودة.
وبين وزير الموارد أنه سيتم تنفيذ سبعة مشاريع أخرى ضمن مسؤولية وزارة الإعمار والإسكان والبلديات منها محطات معالجة مياه الصرف الصحي في المحافظات، ومشروع تصفية المياه بالتعاون مع أمانة بغداد، ومشروعان منها لوزارة الزراعة والخاصة باستصلاح الشبكات الإروائية ومشاريع البزل للقنوات، وتحسين البذور، ووقاية المزروعات.


مشاهدات 225
أضيف 2024/09/02 - 8:47 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 13031 الشهر 65535 الكلي 10195119
الوقت الآن
الإثنين 2024/9/16 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير