السوداني يُحدد مشكلة الكهرباء في العراق

الاقتصاد نيوز - بغداد

حدد رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني، اليوم الثلاثاء، مشكلة الكهرباء في العراق، خلال اطلاقه عدد من مشاريع الطاقة بمدينة الناصرية.

وقال السوداني، في بيان تلقته "الاقتصاد نيوز"، ان "التوسعة والتحديث في قطاعات نقل الطاقة ستوفر مرونة في التجهيز، وهي إلى جانب الجباية والترشيد في الاستهلاك، يمكن أن تضيف ساعات تجهيز كاملة للمواطنين".

وبيّن السوداني، خلال ترؤسه اجتماعاً مع المسؤولين في محطة الناصرية، أن "اولى هذه المشاريع في إطار إنتاج الطاقة الكهربائية يتعلق بالدورة المركبة بالاتفاق مع شركة GE، ستضيف 250 ميغاواط الى إنتاج المحطة الغازية، كما سيضيف الاتفاق مع شركة سيمنز ما مقداره 921 ميغاواط من الطاقة، و يتضمن انشاء وحدات غازية للدورة البسيطة بواقع وحدتين ووحدة مركب".

وأطلق رئيس الوزراء "الأعمال التنفيذية لمشروعي توليد كهرباء بالطاقة الشمسية بحجم كلي يبلغ 800 ميغاواط، الأول مشروع محطة الطاقة الشمسية في ميسلون بسعة 500 ميغا واط، والآخر هو مشروع الطاقة الشمسية في أور 300 ميغاواط".

وأكد: "لولا المتابعة الحثيثة من قبل الكوادر المسؤولة لما تمكنا من إنجاز هذه المشاريع وفي مختلف المحافظات"، لافتا الى أن "مشكلة الكهرباء لا تنحصر في التوليد، إنما هي مشكلة توزيع ونقل ايضاً".

واشار الى، ان "الخطط المستقبلية تتضمن 1260 ميغاواط من الطاقة الكهربائية لمحافظة ذي قار ضمن الموديل الاقتصادي الجديد، مبيناً: " وزعنا المشاريع على المحافظات الأخرى، حسب الوقود المستخدم، وحسب الاختناقات والفجوة في الإنتاج ووفرة الماء للمحطات".

واوضح رئيس الوزراء، أن "هذه الحكومة ليس لديها مشاريع متلكئة، وكل المشاريع المتلكئة السابقة يجري معالجتها اليوم، وقرارات مجلس الوزراء تتابع انهاء هذا الملف".


مشاهدات 375
أضيف 2024/08/20 - 1:24 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 18093 الشهر 65535 الكلي 10200181
الوقت الآن
الإثنين 2024/9/16 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير