خسر 5 مليار دولار في سنة.. تحديد اسباب تراجع الاستثمارات الاجنبية في العراق

الاقتصاد نيوز - بغداد

حدد رئيس مؤسسة “عراق المستقبل” للدراسات الاقتصادية منار العبيدي أسباب عدم اهتمام المستثمرين الاجانب بالعراق على الرغم من توفر الامكانيات.

وقال العبيدي في منشور له على منصة فيسبوك وتابعتها "الاقتصاد نيوز"، إن "هناك عوامل عديدة تمنع المستثمرين الاجانب من الاستثمار في العراق اولها ، بيئة الاعمال المتراجعة وهشاشة الوضع الاقتصادي والسياسي”.

واضاف ان “من بين اسباب تراجع الاستثمار في العراق هو ضعف التسويق والترويج لامكانيات العراق وفرصه الاستثمارية داخليا وخارجيا، بالاضافة الى ضعف المؤسسات الحكومية المسؤولة عن ملف الاستثمار الاجنبي داخليا وخارجيا على الرغم من كثرتها”.

واوضح العبيدي ان “عدم الاهتمام باستثمارات القطاع الخاص بشكل عام والاستثمارات الاجنبية بشكل خاص حيث لم يتم الاشارة الى استراتيجية دعم الاستثمارات الاجنبية في الخطة التنموية 2024-2028، ما ينعكس على واقع الاستثمار في البلاد”.

وبين العبيدي انه “على الرغم من اهمية الاستثمارات الاجنبية المباشرة للعراق لما لها دور من ايجاد فرص عمل وتطوير القطاع الخاص ونقل المعرفة الا ان عقلية ادارة الدولة مازالت متمسكة بالنهج الرعوي المسيطر والذي يريد ان يدير كل المؤسسات الاستراتيجية بشكل مباشر دون الاستفادة من تجارب الاخرين”.

ودعا العبيدي ان “لتغيير شامل في طريقة ادارة الملفات الاقتصادية وان تتعامل الدول بمنهج التعاون الصحيح وان تقوم بايجاد حل للمشاكل التنظيمية والتشريعية والتي وضعت العراق من ضمن الدول الاقل تسلسلا في تقرير بيئة الاعمال”.

يشار الى ان تقرير الاستثمار الاجنبي المباشر والصادر عن مؤسسة fdi intelligence وهي مؤسسة تعنى بالاستثمارات الاجنبية المباشرة في مختلف الدول صدر مؤخراً وتضمن جزءا عن الاستثمارات الاجنبية المباشرة في منطقة الشرق الاوسط وافريقيا.

وبحسب التقرير فأن الاستثمارات الاجنبية في هذه المنطقة لسنة 2023 ساهمت باكثر من 2600 مشروع  بارتفاع بلغت نسبته 19% مقارنة مع 2022.

وقيمة الاستثمارات الاجنبية في هذه الدول بلغ 249 مليار دولار امريكي من اصل 1.3 ترليون دولار امريكي استثمارات على مستوى العالم.

وتوزعت الاستثمارات الاجنبية بحسب الدول على النحو التالي، الامارات العربية المتحدة 1279 مشروع، والسعودية 359 مشروع، وجنوب افريقيا 145 مشروع، ومصر 133 مشروع، والمغرب 95 مشروع.

اما اكثر الدول نموا بقيمة الاستثمارات الاجنبية كانت السعودية حيث نمت قيمة الاستثمارات الاجنبية بواقع 111% مقارنة مع 2022 لتبلغ قيمة الاستثمارات 29 مليار دولار امريكي”.

وبحسب التقرير فأن اهم القطاعات التي تم الاستثمار فيها قطاع الطاقة المتجددة بقيمة استثمارات بلغت 100 مليار دولار، وقطاع المعادن بقيمة استثمارات بلغت 23 مليار دولار، وقطاع النفط والغاز والفحم بقيمة استثمارات بلغت 20 مليار دولار.

ولم يتم الاشارة من قريب او بعيد للاستثمارات في العراق ولكن بحسب مؤسسة الامم المتحدة للتجارة والتطوير فأن العراق شهد خروجا لاستثمارات اجنبية بقيمة 5 مليار دولار خلال سنة 2023.

للأطلاع على آخر الاخبار تابعونا عبر التليغرام

https://t.me/Economynews202


مشاهدات 427
أضيف 2024/08/17 - 9:44 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 18134 الشهر 65535 الكلي 10200222
الوقت الآن
الإثنين 2024/9/16 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير