معرض فارنبورو الجوي يحقق صفقات بقيمة 51 مليار دولار
طائرة من طراز بوينغ 737 ماكس

الاقتصاد نيوز - متابعة

أفاد منظمو أحد أكبر الأحداث في تقويم عالم الطيران إن معرض فارنبورو الجوي حقق صفقات بقيمة 39.3 مليار جنيه إسترليني، نحو 50.8 مليار دولار، خلال يومه الأول، بينما عرضت شركة إيرباص طائرتها الجديدة ذات الممر الواحد طويلة المدى.

وقالت مجموعة ADS، التي تضم منظمي معرض فارنبورو ومجموعة ADS التجارية، إن الرقم الرئيسي يمثل الصفقات المبرمة بالأسعار المعلنة وتشمل 163 طلب شراء طائرات بقيمة 4.6 مليار جنيه إسترليني للمملكة المتحدة.

وأعلنت "بوينغ" صفقات مع الخطوط الجوية القطرية و"ماكواري إيرفاينانس"، فيما حصلت إيرباص على طلبيات من الخطوط الجوية اليابانية و"فيرجن أتلانتيك"، رغم أن العديد من تلك الصفقات كان قد تم الاتفاق عليها بالفعل.

تلقت شركات صناعة الطائرات العالمية مزيداً من الطلبيات في معرض فارنبورو الدولي للطيران، رغم ضغوط سلاسل التوريد الواقعة وشكاوى شركات الطيران من تأخر التسليم.

وقالت الخطوط الجوية القطرية في وقت سابق، اليوم الثلاثاء، إنها ستتخذ قراراً بشأن طلبية جديدة "كبيرة" للطائرات العريضة البدن قرب نهاية العام الحالي أو في الربع الأول من 2025.

وتوقع المندوبون إبرام صفقات محدودة في معرض فارنبورو هذا العام بعد أن باعت كل من "إيرباص" و"بوينغ" إنتاجهما لعدة سنوات مقبلة، وذلك في ظل مواجهة تحديات لزيادة الإنتاج وسط مشاكل سلاسل التوريد.

وحدت التأخيرات في تسليم الطائرات من قدرة بعض شركات الطيران على الاستفادة من طفرة السفر بعد الجائحة والتي يقول البعض إنها بدأت تتلاشى.

وتسعى شركات الطيران على نحو متزايد إلى تشغيل طائراتها الحالية لفترة أطول وسط تراكم الطلبيات لدى شركات التصنيع.

حول قطاع الطيران، أعلنت حكومة حزب العمال القادمة بقيادة ستارمر عن مراجعة لبرنامج القتال الجوي العالمي، الذي تم إنشاؤه في عهد رئيس الوزراء البريطاني السابق ريشي سوناك في عام 2023، مما أدى إلى تكهنات بأن المملكة المتحدة يمكن أن تتخلى عن المبادرة.

وسيستمر عقد الصفقات والمناقشات طوال بقية أيام الحدث الذي يستمر خمسة أيام ويختتم يوم الجمعة.


مشاهدات 329
أضيف 2024/07/23 - 8:24 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 5244 الشهر 65535 الكلي 10026706
الوقت الآن
السبت 2024/9/7 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير