العراق يواصل تطوير حقول النفط باستصلاح بئرين جديدتين

الاقتصاد نيوز - بغداد

يواصل العراق عمليات تطوير حقول النفط واستغلال واستصلاح الآبار النفطية، بما يحقق الهدف الرئيس المتمثل في زيادة الإنتاج وتحقيق الاكتفاء الذاتي مستقبلًا، من المنتجات النفطية.

وتمكنت شركة الحفر من إنجاز عمليات استصلاح بئرين في حقل عجيل النفطي، وهما "عجيل-3" و"عجيل-32" في محافظة صلاح الدين.

ويستهدف العراق زيادة إنتاجه من النفط الخام، وتوجيه جزءًا كبيرًا من هذا الإنتاج إلى مصافي التكرير التي يعمل في الوقت الحالي على زيادة قدراتها، بهدف تحقيق الاكتفاء الذاتي من البنزين خلال أقرب وقت ممكن.

وتأتي خطوة استصلاح البئرين في حقل عجيل النفطي، ضمن العقد المبرم بين شركة نفط الشمال، وشركة الحفر العراقية، لاستصلاح نحو 5 آبار نفطية، ضمن خطته لاستثمار وتعظيم الاستفادة من حقول النفط.

حقول النفط في العراق

تواصل بغداد مساعيها لتطوير حقول النفط، من خلال تنفيذ اتفاقيات استصلاح آبار النفط، والتي من بينها البئرين في حقل عجيل النفطي، وفق بيان وزارة النفط.

وبالتزامن مع خطة تعظيم الاستفادة من حقول النفط في العراق، تعمل الدولة على تطوير مصافي التكرير، إذ تعمل بغداد حاليًا على تطوير 7 مصافٍ جديدة، بقدرات تصل إلى 500 ألف برميل يوميًا، ضمن خطة أعلنها رئيس الوزراء محمد شياع السوداني في أبريل/نيسان الماضي.

وتأتي هذه التحركات، ضمن خطة بغداد لتحويل 40% من صادرات الخام إلى مشتقات نفطية خلال السنوات المقبلة، بما يكفل تحقيق الاكتفاء الذاتي والتحول إلى التصدير، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن).

ويترقب قطاع التكرير في العراق دخول مصافٍ جديدة خلال الأشهر المقبلة، بما يحقق زيادة قدرات البلاد من البنزين، ويخفض فاتورة استيراد الوقود، لا سيما أن بغداد من أكبر منتجي النفط الخام في العالم، إذ يتجاوز إنتاجها 4 ملايين برميل يوميًا.

وعلى الرغم من ذلك، تعاني الدولة من عجز كبير في المشتقات النفطية، الأمر الذي يهدر نحو 5 مليارات دولار من مواردها لتوفير احتياجات السوق المحلية من خلال استيراد البنزين والديزل، اللذان تخصص لهما الحكومة 3.5 مليار دولار وحدهما.

يشار إلى أن الحكومة الفيدرالية في بغداد كانت قد أطلقت مخططًا لزيادة سعة مصافي النفط، بهدف وقف استيراد الوقود وتحقيق الاكتفاء الذاتي -أو جزئيًا- من المنتجات النفطية بحلول عام 2025، والتحول بعد ذلك إلى التصدير للخارج.

الاكتفاء الذاتي من البنزين

تضمن خطة تطوير واستصلاح الآبار في حقول النفط، تحقيق هدف الدولة المتمثل في زيادة الإنتاج وتوجيهه إلى المصافي، بما يكفل الوصول إلى مرحلة الاكتفاء الذاتي من البنزين، الذي يرهق استيراده ميزانية الدولة، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وكان وزير النفط حيان عبدالغني، قد حدد -خلال حوار تليفزيوني في 10 يونيو/حزيران الجاري- للمرة الأولى موعد تحقيق بلاده للاكتفاء الذاتي من البنزين، موضحًا أن البلاد تستهلك نحو 28 مليون لتر من البنزين يوميًا، بينما يتراوح حجم الإنتاج بين 21 و22 مليون لتر يوميًا.

وأوضح الوزير أن بغداد ستصل إلى الاكتفاء الذاتي خلال العام المقبل 2025، بفضل زيادة إنتاج مصافي التكرير، سواء القائمة أو التي أضيفت لها وحدات جديدة، بهدف زيادة الإنتاج.

وأشار وزير النفط إلى أن وزارته تمكنت من توفير المادة المساعدة لإنتاج البنزين، لمصافي الشمال في بيجي، إذ أن عمليات الإنتاج كانت متوقفة على الحصول على هذه المادة، التي وصلت قبل أسبوعين على متن طائرة إلى مطار بغداد.


مشاهدات 208
أضيف 2024/06/24 - 11:17 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 8949 الشهر 65535 الكلي 8974504
الوقت الآن
الجمعة 2024/6/28 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير