العراق وتركيا يتفقان على إنشاء "مجلس وزاري" لمتابعة "طريق التنمية"

الاقتصاد نيوز - متابعة

كشف وزير النقل والبنية التحتية التركي عبدالقادر أورال أوغلو، عن قرار تركي-عراقي لإنشاء آلية مشتركة شبيهة بـ"المجلس الوزاري" لمتابعة مشروع "طريق التنمية".

وفي بيان، قال أورال أوغلو، إن الزيارة التي يخطط الرئيس رجب طيب أردوغان، لإجرائها إلى بغداد، نهاية الشهر الجاري، ستتناول قضايا من شأنها تعزيز التعاون بين البلدين في مشروع "طرق التنمية".

وأشار أورال أوغلو، إلى اتخاذ خطوات مهمة خلال العام الماضي بشأن "طريق التنمية"، وعقد مفاوضات وزارية بين البلدين لتطوير التعاون.

وذكر أن أنقرة احتضنت في هذا الصدد محادثات فنية بإشراف وزارة النقل والبنية التحتية ومشاركة ممثلين من وزارتي الخارجية والتجارة التركيتين، ووفد عراقي، يضم ممثلين من رئاسة الوزراء ووزارة النقل والهيئة العامة للجمارك.

وأضاف: "نتيجة لاجتماعاتنا المنتظمة مع العراق، قررنا إنشاء آلية شبيهة بالمجلس الوزاري بين البلدين".

ولفت أورال أوغلو، إلى أنه أجرى في الفترة الماضية محادثات مع نظيره العراقي رزاق محيبس السعداوي، اتفقا خلالها على البدء في إنشاء الآلية على غرار المجالس الوزارية القائمة بين تركيا والمجر وصربيا.

وأوضح أنهم ينتظرون مشاركة الإمارات العربية المتحدة وقطر إلى جانب تركيا والعراق في المجلس الوزاري.

ومشروع "طريق التنمية" يشمل الطريق البري والحديدي الممتد من العراق إلى تركيا وموانئها، ويبدأ من ميناء الفاو في خليج البصرة، ويتكون من طريق بري وسكك حديدية بطول 1200 كيلومتر داخل العراق، وربطه بشبكة السكك التركية.

وتبلغ الميزانية الاستثمارية للمشروع نحو 17 مليار دولار، على أن يتم إنجازه على ثلاث مراحل، تنتهي الأولى عام 2028 والثانية 2033 والثالثة 2050.


مشاهدات 206
أضيف 2024/04/14 - 8:47 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 2156 الشهر 65535 الكلي 8057312
الوقت الآن
الثلاثاء 2024/4/30 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير