التبادل التجاري بين إيران والصين يشهد نموا بـ 30% خلال 2024

الاقتصاد نيوز - متابعة

 قال رئيس غرفة التجارة الإيرانية الصينية المشتركة إن العلاقات الإيرانية الصينية شهدت في عام 2023 نمواً بنسبة 30% مقارنة بعام 2022، مضيفا أن هذا النمو استمر في الشهرين الأولين من عام 2024.

وتحدث مجيد رضا حريري، عن آفاق العلاقات التجارية بين البلدين في العام الماضي، وقال: العلاقات بين إيران والصين منتظمة ومحددة تماما ولا تتأثر بالأحداث الخارجية. بدأت هذه العلاقة منذ أكثر من عقد من الزمن، وتستمر في النمو رغم التقلبات، ويتم تعريفها بهدف ترسيخها على المدى الطويل.

وأضاف: خلال كل هذه الفترة، كان الميزان التجاري بين إيران والصين، بما في ذلك صادرات النفط الإيرانية، إيجابيا لصالح إيران، على الرغم من أن معظم صادرات إيران إلى الصين هي سلع ومواد أولية ومنتجات مرتبطة بالطاقة، وهذا لا يعتبر شيئا جيدا. ومع ذلك، يتم تصدير أكثر من 90٪ من شحنات النفط الإيرانية إلى الصين.

وواصل رئيس غرفة التجارة الإيرانية الصينية المشتركة قوله: تعد الصين أحد المصادر الرئيسية لتزويد إيران باحتياجاتها من الواردات. حيث يتم استيراد البضائع الصينية إلى إيران إما بشكل مباشر أو غير مباشر عبر دول الخليج. وفي الواقع فإن الصين هي المصدر الثاني لواردات السلع إلى إيران، والإمارات هي الأولى، علما أن الأخيرة ليس منتجة، لكنها دولة وسيطة لدخول البضائع إلى إيران، والتي معظمها صينية.

وذكر المسؤول الإيراني أن 30% من صادرات إيران السنوية غير النفطية تذهب إلى الصين والتي تبلغ نحو 14 مليار دولار، فيما تبلغ قيمة واردات إيران غير النفطية من الصين نحو 20 مليار دولار.

وفيما يتعلق بحذف الدولار من معاملات التجارة بين البلدين، أوضح رضا حريري: وي الوقت الحالي، لا يتم التعامل بالدولار في التجارة بين إيران والصين، بل تعد تلك العملة الأساس فقط لتقييم السلع التجارية. تقدم الصين بضائع وسلع مقابل النفط الذي تشتريه من إيران.

وأوضح كمية ونوعية المشاريع التي ينفذها الصينيون في إيران، وقال: يتم نشر أخبار هذه المشاريع من قبل الجهات المسؤولة عنها، ولكن ينبغي القول أن الصينيين هم الممولين في بعض هذه المشاريع وهذه المشاريع تتقدم باستثماراتها المباشرة.

وأشار إلى أن الصين كانت أكبر مستثمر أجنبي في إيران في عام 2023.


مشاهدات 259
أضيف 2024/04/07 - 2:48 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 15163 الشهر 65535 الكلي 8053110
الوقت الآن
الإثنين 2024/4/29 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير