البيئة تؤشر خلو 59 موقعاً من التلوث الإشعاعي

الاقتصاد نيوز - بغداد

أزال مركز الوقاية من الإشعاع في وزارة البيئة التلوث من 59 موقعاً في البلاد، فيما أقر بخلو الهواء من اي ملوثات إشعاعية وفق البيانات المسجلة.

وأوضح مدير عام المركز صباح الحسيني، في تصريح أوردته وكالة الانباء الرسمية، واطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، أن "المساحة الكلية للعراق تبلغ 438,218 كم، ولا توجد مساحات واسعة ملوثة بالإشعاع فيه".

وأضاف ان "المواقع الملوثة محددة في مساحات نقطية داخل الموقع"، مبيناً ان "عدد المواقع التي تمت إزالة التلوث منها بلغ (59) موقعاً فيما تبقى 10 مواقع فقط تتراوح مساحتها بين (20 - 25) دونماً في عموم البلاد".

واشار الحسيني إلى أن "المركز يقوم بمراقبة الخلفية الإشعاعية في البيئة العراقية بشكل يومي ومستمر من خلال أجهزة الهباب الذري والمسوحات الاشعاعية، فضلاً عن منظومات الرصد الاشعاعي المنتشرة في عموم العراق والبالغ عددها 21 منظومة مرتبطة بمحطة مركزية في مقر المركز".

ولفت إلى ان "المركز نجح بربط نظام الانذار المبكر الوطني مع شبكة نظام معلومات المراقبة الاشعاعية الدولية، باعتباره اعتيادية ونظام تبادل المعلومات ثالث بلد عربي في هذا المجال بعد الأردن والسعودية"، مؤكداً أن "البيانات الخاصة بالخلفية الاشعاعية في عموم بلدان العالم تتم مشاركتها بشكل يومي ومستمر".

 وأشار الحسيني، الى انه "لا توجد ضمن بيانات المركز المسجلة ملوثات اشعاعية في الهواء"، منوهاً بان "المنظومات الخاصة بالمركز ذات مواصفات عالية الدقة وتتوافق مع المواصفات العالمية المعتمدة في هذا المجال، علاوة على استلام 21 منظومة حديثة اضافية ضمن مشروع التعاون التقني مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية".


مشاهدات 257
أضيف 2024/04/04 - 5:40 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 15488 الشهر 65535 الكلي 8053435
الوقت الآن
الإثنين 2024/4/29 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير