مليون و500 ألف عامل أجنبي في العراق.. اتحاد النقابات يُشكك بأرقام الحكومة

الاقتصاد نيوز - بغداد

قدر رئيس اتحاد نقابات العمال وليد نعمة، أعداد العمالة الأجنبية الموجودة في العراق بمليون و500 ألف عامل، رغم أن الإحصائيات الرسمية أقل من ذلك، فيما شن هجوماً على القوانين العراقية المتصلة بهذا المجال.

وقال نعمة، في حديث للصحيفة الرسمية، تابعته "الاقتصاد نيوز"، إن "عدد العمالة بحسب تقديرات وزارة العمل والشؤون الاجتماعية 750 ألف عامل أجنبي، إلا أننا نرى أنَّ العدد أكبر من المعلن وقد يصل إلى مليون و500 ألف عامل".

وأضاف أن "الشركات النفطية استقطبت كثيراً من الأيدي العاملة الوافدة وتحديداً الصينية والباكستانية والبنغالية"، مؤكداً أن "ضعف القانون تسبب بارتفاع هذا العدد من العمالة وتشكيل بعضها أحياناً، شبكات تنفذ عمليات قتل وتسليب واتجار بالبشر".

وتابع نعمة، أن "إجراءات دائرة الإقامة في وزارة الداخلية يجب أن تكون حاسمة في هذا الموضوع بالتعاون مع دائرة التفتيش في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية فضلاً عن التخطيط من أجل الحد من هذه الظاهرة".

وأكد أن "تغلغل العمال الأجانب وجدوا لهم مساحة حتى في مراكز التجميل رغم أنهم ليسوا ذوي كفاءة ولبعضهم كثير من المشكلات في الإقامة مما يضطرهم إلى المبيت داخل أمكنة العمل، فضلاً عن انتشارهم في معامل الخياطة والبلاستيك".


مشاهدات 187
أضيف 2024/04/02 - 8:36 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 16078 الشهر 65535 الكلي 8054025
الوقت الآن
الإثنين 2024/4/29 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير