الاعلام الحكومي: العام الحالي سيشهد انجاز 1000 مدرسة في عموم العراق

الاقتصاد نيوز - بغداد

كشف المتحدث باسم الإعلام الحكومي حيدر مجيد عن نسب إنجاز عالية في مشروع الأبنية المدرسيَّة النموذجيَّة ضمن الاتفاقيَّة الصينيَّة، مبيناً أنَّ العام الحالي 2024 سيشهد إنجاز وتسليم "المرحلة الأولى" من المشروع البالغة 1000 بناية مدرسية في عموم مدن البلاد.

وقال مجيد، في حديث تابعته "الاقتصاد نيوز" إنَّ "مشروع الأبنية المدرسية النموذجية حظي باهتمام رئيس مجلس الوزراء ومتابعة مباشرة من قبل الأمين العام لمجلس الوزراء؛ على اعتبار أنَّ دائرة المشاريع الوطنية والأبنية المدرسية التابعة للأمانة العامة لمجلس الوزراء هي المعنية بإنجاز هذا المشروع ضمن الاتفاقية الصينية"، ولفت لأنَّ "المرحلة الأولى (1000) مدرسة وزّعت بين المحافظات وبحسب معايير اللجنة العليا لبناء المدارس، وتوجه هذا المشروع لإنهاء ظاهرة الدوام المزدوج والثلاثي، وكذلك إنهاء ظاهرة المدارس الكرفانية والطينية".

وبيّن أنَّ "المشروع يسير بوتيرة عالية وبمتابعات حثيثة من قبل الأمانة العامة لمجلس الوزراء عبر فرقها الفنية والهندسية بإجراء الزيارات الميدانية اليومية، والكثير من المواقع تعمل بواقع وجبتين أو ثلاث وجبات عمل بحسب توجيهات الحكومة الأخيرة".

وأوضح أنَّ "خمس مدارس فتحت بشكل رسمي في العراق وكانت أول مدرسة افتتحت من قبل رئيس الوزراء في مدينة الناصرية، فضلاً عن مدرستين في البصرة ومثلهما في ميسان افتتحت من قبل الأمانة العامة لمجلس الوزراء".

وأكد أنَّ "نسب الإنجاز تسير بحسب المخطط، ولغاية شهر آذار الحالي هنالك 124 مدرسة أنجزت بالكامل وجاهزة للتسليم، وفي نهاية نيسان المقبل ستكون هناك 120 مدرسة أخرى جاهزة"، موضحاً أنه "بحسب خطة الأمانة العامة لمجلس الوزراء ودائرة المشاريع الوطنية والأبنية المدرسية، فإنه خلال تشرين الثاني من العام الحالي 2024 سيكون إنجاز جميع مواقع المرحلة الأولى بواقع (1000) مدرسة".

ونوّه المتحدث بـ"تشكيل لجنة من الأمانة العامة لمجلس الوزراء ووزارة التربية ووزارة الإعمار والإسكان- باعتبارها الجهة الاستشارية المشرفة على التصاميم - بالتنسيق مع مديريات التربية في المحافظات لتسلم المدارس من الشركتين الصينيتين المنفذتين"، وبيّن أنَّ "هذه اللجنة ستعمل على تسلم المدارس والوقوف على كل حيثياتها وتفاصيلها، وأن تكون بحسب التصاميم والمواصفات الفنية والهندسية الموقّعة بعقد، وبعد أن يتم تسلمها سيكون هناك افتتاح رسمي وسيتم تسليمها إلى دوائر التربية في المحافظات".

وأشار مجيد إلى أنَّ "وزارة التربية - وبموازاة هذا المشروع أيضاً- لديها العديد من المشاريع، فهناك مشروع رقم (1) المتلكئ، وهنالك متابعات مستمرة لإنجازه، وقبل يومين كان هناك اجتماع من قبل رئيس الوزراء في ما يتعلق بهذا المشروع الذي وصل إلى مراحل متقدمة"، وأوضح أنه "كان هناك العديد من المواقع المتوقفة ولكن التوجيهات الحكومية وعزيمة وزارة التربية وجميع القطاعات التي تسلمت هذا الملف عملت على تأهيل مئات المدارس، وهنالك رؤية حكومية لتعاقد وزارة التربية مع (صندوق التنمية العراقي) لبناء 1000 مدرسة، وكذلك توجّه آخر مقترح لتعاقد وزارة التربية مع الهيئة الوطنية للاستثمار لإنشاء 1000 مدرسة أخرى، بالإضافة إلى أنَّ هناك خطاً آخر يتمثل بتنمية الأقاليم، حيث تعمل المحافظات أيضاً على هذا الملف المهم".

إلى ذلك، قال المتحدث باسم وزارة التربية، كريم السيد: إنَّ "مشروع الوزارة رقم (1) هو أحد المشاريع المتلكئة منذ أكثر من عقد، وتسبب تأخر إنجاز المشروع بضرر كبير على مستوى البنى التحتية لوزارة التربية والأبنية المدرسية بالتحديد".

ولفت إلى أنَّ "الحكومة الحالية بما فيها وزارة التربية؛ أعادت إحياء هذا المشروع وراجعت جميع الحيثيات والمتعلقات لتنطلق من جديد بتصحيح الانحراف الذي حدث ومن ثم تخصيص الأموال اللازمة لإنجازه، ومن ثم اللقاء بالشركات المنفذة لأجل قيامها باستكمال هذا المشروع الذي يوفر عدداً ليس قليلاً من المدارس يتمثل بـ1751 بناية".

وأوضح أنَّ "الاجتماع الذي عقد يوم الخميس الماضي برئاسة رئيس الوزراء وبحضور جميع الجهات المعنية؛ كان خطوة مهمة من أجل تصحيح الوضع بهذا المشروع المهم".

 


مشاهدات 376
أضيف 2024/03/31 - 9:30 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 15261 الشهر 65535 الكلي 8053208
الوقت الآن
الإثنين 2024/4/29 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير