الاستثمار: إنشاء المدن الجديدة يراعي المحددات البيئيَّة الحديثة

الاقتصاد نيوز _ بغداد

أعلنت الهيئة الوطنيَّة للاستثمار أنَّ المدن الجديدة ستراعي ظروف العمل وفق المحددات البيئيَّة الحديثة.

‎وقال مستشار الهيئة، المهندس رحيم الجعفري، في حديث لـ"الصباح" تابعته "الاقتصاد نيوز"، إنَّ "المدن الجديدة ستراعي جميع الظروف البيئية الملائمة التي تعمل وفق المحددات التي أعلنت مؤخراً، عن طريق إمكانية استثمار المساحات المفتوحة أو أسطح البنايات لنصب منظومات للطاقة الشمسية بغية إنتاج الطاقة الكهربائية".

‎وأضاف أنَّ "ذلك يعتمد على المساحة السطحية لكل مجمع، إذ إنَّ المساحة الموجودة في البناء العمودي قد لا تفي بحاجة جميع الوحدات السكنية المنشأة في المجمع من الطاقة الكهربائية اللازمة للاستهلاك، أما بالنسبة للمجمعات الأفقية فإنَّ فكرة استخدام أسطح الوحدات السكنية المنفردة أو المساحات الأخرى فيها يحقق هذا الهدف".

‎وبيّن الجعفري أنَّ "الهيئة الوطنية للاستثمار أبدت استعدادها لإكمال الإجراءات المتعلقة بتنفيذ خطة الحكومة بموضوع استخدام الطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء، بالتنسيق مع وزارة الكهرباء والجهات ذات العلاقة، فضلاً عن الشركات التي وقعت معها عقود التنفيذ الأولية لإكمال المستلزمات ومنحها الإجازة الاستثمارية للبدء بالمشروع".

‎وأكد أنه "تم تشكيل لجنة من الهيئة ووزارات البيئة والكهرباء وأمانة بغداد بهدف إنجاز مشروع استخدام النفايات في توليد الطاقة الكهربائية للتوصل إلى وضع معايير معينة للشركات وفتح العطاءات للبدء بالعمل".

‎وأشار المستشار إلى أنَّ "الهيئة بانتظار أن تعلن وزارة الكهرباء عن الفرص المتعلقة باستثمار الرياح لإنتاج الطاقة الكهربائية، خاصةً مع وجود أماكن محددة يمكن أن تنشأ فيها مثل هذه التكنولوجيا، بالإضافة إلى تمكين الشركات العالمية المتخصصة في هذا المجال من المساهمة في هذا النوع من الاستثمار ورفد المنظومة الكهربائية بطاقات إضافية".


مشاهدات 371
أضيف 2024/03/31 - 9:16 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 14319 الشهر 65535 الكلي 8052266
الوقت الآن
الإثنين 2024/4/29 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير