شركة أدوية سعودية: نستهدف التوسع في دول عربية من بينها العراق

الاقتصاد نيوز - متابعة

قال رئيس مجلس إدارة شركة "ألفا فارما" السعودية والرئيس التنفيذي لمجموعة سقالة للرعاية الصحية، ياسر الناغي، إن استثمارات "ألفا فارما" الحالية تبلغ 350 مليون ريال في مصنعها الوحيد في مدينة الملك عبد الله الاقتصادية في رابغ، ولديها خطة للتوسع في قسم الأقراص الصلبة الحالي وإنشاء وحدات إنتاج جديدة لأشكال صيدلانية أخرى كالحقن بأنواعها.

وأضاف في تصريحات ل "العربية Business"، أن "ألفا فارما" لديها خطة لدخول أسواق دول مجلس التعاون الخليجي كما تدرس الدخول في أسواق أخرى كالعراق وليبيا واليمن وحاليا في طور التفاوض مع بعض الأطراف التجارية في تلك الدول.

الطرح في السوق السعودية
وبشأن نية "ألفا فارما" للطرح والإدراج في السوق السعودي، قال ياسر الناغي، إن التفكير في الطرح والإدراج في السوق السعودية سابق لأوانه، حيث تركز الشركة حاليا على زيادة حصتها في السوق المحلية والدخول في الأسواق المستهدفة سواء بالتطوير الذاتي للمنتجات المستهدف تطويرها وتسجيلها أو من خلال الدخول في مزيد من التحالفات الاستراتيجية مع الشركات العالمية المانحة للتقنية

عن مدى تأثير ارتفاع تكلفة التمويل على الشركة حاليا، قال رئيس مجلس إدارة "ألفا فارما"، إنه ليس هناك تأثير لارتفاع تكلفة التمويل على الشركة حاليا لأنها مملوكة بالكامل لمؤسسة سقالة للرعاية الصحية التي تقوم بتمويل الشركة بشكل مباشر وليس لدى الشركة حاليا قروض من المؤسسات المالية أو البنوك المحلية.

توطين صناعة الدواء
وبشأن مستهدفات الشركة لتوطين صناعة الدواء في المملكة، قال الناغي، إن شركة ألفا فارما، قامت بالتعاون مع هيئة الغذاء والدواء بتوطين صناعة عدد من الأدوية التي تعاني من مشكلة التوفر، حيث إن هذه الأدوية تعاني انقطاعا في توفرها في السوق السعودية، وهذا جزء من استراتيجية الشركة.

وأوضح أن الشركة تسير بخطوات ثابتة ومتسارعة تجاه عملية توطين الصناعة الدوائية بما يتماشى مع رؤية المملكة 2030 حيث حصلت على رقم جيد ومتصاعد خلال عامين متتابعين في معيار قياس نسبة المحتوى المحلي Local Content Indexالمطلوب من الشركات إعداده من قبل مكاتب ستشارية عالمية معتمدة من هيئة المحتوى المحلي مما أهل العديد من منتجات الشركة في الحصول على نسبة تنافسية في نتائج الترسية المبدئية لمناقصة نوبكو الأخيرة.

عن توقيع اتفاقية الشراكة بين "بوهرنجر إنجلهايم" و "ألفا فارما" السعودية لإنتاج أحد الأدوية المبتكرة للسكرى من النوع الثاني في المملكة، قال ياسر الناغي، إن "ألفا فارما" ستنقل تقنية الإنتاج إلى مصنعها من شركة "بوهرنجر إنجيلهايم" بتكلفة تبلغ 7.6 ملايين ريال.

وأوضح أن الإنتاج سيكون في المصنع القائم، حيث تنقسم التكلفة إلى قسمين تكلفة رأسمالية تغطي تكلفة إدخال بعض التجهيزات الإضافية على آلات الإنتاج الحالية، وتكلفة نقل تقنية إنتاج وتحليل المنتج من مصانع الشركة المالكة للتقنية إلى مصنع "ألفا فارما".


مشاهدات 349
أضيف 2024/02/29 - 2:14 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 1905 الشهر 65535 الكلي 7929598
الوقت الآن
الثلاثاء 2024/4/23 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير