وزير الموارد المائية يوعز باستئناف العمل بمشروع ري الجزيرة الشرقي
وزير الموارد المائية عون ذياب عبد الله

الاقتصاد نيوز ـ بغداد

كشفت وزارة الموارد المائية، الثلاثاء، عن آلية العمل بمشروع ري الجزيرة الشرقي في محافظة نينوى، فيما اكدت قرب المباشرة بتنفيذه.

وقال المتحدث باسم وزارة الموارد المائية خالد شمال، في تصريح أوردته وكالة الأنباء الرسمية، واطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، ان "مشروع ري الجزيرة الشرقي من المشاريع الاستراتيجية المهمة والتي تؤمن الحصص المائية لمساحات زراعية شاسعة من الاراضي الخصبة في محافظة نينوى، وتتمثل اهميته بانه يوفر غلة زراعية واضحة ويسهم بتقليل استخدام المياه كون المشروع من مشاريع الري التكميلي".

واوضح، ان "المشروع ينفذ منذ عام 2012 واحيل العمل به الى شركتين عراقية وتركية وتلكأ المشروع وتوقف العمل به منذ عام 2014 نتيجة العجز الفني والمالي وعدم القدرة على حل الخلافات بين الشركتين".

واضاف، ان "الحكومة الحالية تبنت مسألة اعادة البنى التحتية لمشاريع الري"، مبينا ان "وزير الموارد المائية اوعز باستئناف العمل بالمشروع، اذ تم استحصال الموافقة على سحب العمل وتوجيه الدعوى للشركات الحكومية التابعة لوزارة الموارد المائية والمباشرة به ستكون قريباً جداً".

واردف، ان "تنفيذ المشروع عبارة عن انفاق كبيرة تأخذ المياه من سد الموصل لتوفير موارد المياه لالاف الدوانم من المساحات الزراعية ذات الطبيعة الخصبة".


مشاهدات 380
أضيف 2023/11/28 - 4:41 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 2754 الشهر 53921 الكلي 7331314
الوقت الآن
الثلاثاء 2024/3/5 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير