الموارد المائية: تنفيذ مشروع لاستعمال مياه الصرف الصحي في ري المحاصيل

الاقتصاد نيوز _ بغداد

تنفذ وزارة الموارد المائية مشروعاً ستراتيجياً للإفادة من مياه الصرف الصحي في سقي المحاصيل والمزروعات المختلفة بعد إعادة تدويرها وضمن بغداد والمحافظات.
وقال الوزير عون ذياب عبد الله، في حديث لـ"الصباح" تابعته "الاقتصاد نيوز"، إن رئيس الوزراء وجَّه بضرورة الاستفادة من مياه الصرف الصحي المعالجة، في سقي أنواع المحاصيل والمزروعات إضافة إلى اإيصالها إلى بعض مشاريع نهايات الأنهر لصعوبة إيصال المياه لها، وضمن مشروع سينفذ في بغداد والمحافظات وضمن تخصيصات الخطة الاستثمارية للوزارة.
وأضاف أن وزارته بصدد الاستفادة حالياً من مياه الصرف الصحي المعالجة ونقلها عبر الأنابيب أو القنوات المفتوحة وإيصالها إلى مناطق زراعة المحاصيل، بدلاً من رميها إلى الأنهر من دون الإفادة منها، مشيراً إلى إسهام المشروع الذي سينفذ بتخصيصات مالية عالية جداً، برفع مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين وتحسين الواقع البيئي والخدمي كما أنه من المشاريع الصديقة للبيئة.
ونوه عبدالله بأن مشروع معالجة مياه الصرف الصحي ينفذ في ثلاثة اتجاهات، إذ تتكفل أمانة بغداد بمشاريع تنقية مياه مجاري العاصمة، أما وزارة الإعمار والإسكان والبلديات العامة، فهي معنية بمشاريع تنقية مجاري المحافظات، ونفذت بالفعل تجارب ضمن البصرة وميسان وذي قار فضلاً عن الأقضية والنواحي لبعض المحافظات.
وأوضح أن مشروع معالجة مياه الصرف الصحي في مدينة كربلاء المقدسة، يعد من المشاريع الرائدة في هذا المجال، إذ بلغت كميات المياه المعالجة مترين مكعبة في الثانية، وأجري اتفاق مع العتبة العباسية المقدسة لسحب كمية منها لسقي الحزام الأخضر البالغ عرضه 100 متر، كما تعتزم العتبة الحسينية المقدسة إنشاء حزام أخضر جديد بعرض 1000 متر، إضافة إلى المساهمة بإزالة الملوِّثات من بحيرة الرزازة من خلال تدوير المياه فيها واستعمالها في الزراعة.


مشاهدات 205
أضيف 2023/10/24 - 8:57 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 2553 الشهر 53720 الكلي 7331113
الوقت الآن
الثلاثاء 2024/3/5 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير