خبراء: تطوير الأتمتة الإلكترونيَّة سيحدّ من عمليات التهريب

الاقتصاد نيوز _ بغداد

يرى خبراء في الاقتصاد أنَّ تطبيق نظام الأتمتة سيسهم في الحدِّ من التهرب الضريبي ويساعد على ضبط دخول وخروج السلع وضبط قيمتها.

وقال الخبير الاقتصادي صفوان قصي ، إنَّ "العراق يحاول تطبيق نظام إلكتروني شامل ليس فقط للمطارات على اعتبار أنَّ وزارة المالية أدرجت نظاماً إدارياً مالياً متكاملاً ضمن موازنة العام 2023 سينقل هذا النظام حركة السلع الداخلة للبلاد من المنافذ الحدودية سواء كانت الجوية والبحرية والبرية إلى نظام متكامل يُظهر لنا السلع التي ستدخل إلى الأراضي العراقية وقيمتها وآلية التعاملات المالية".

وأضاف قصي، أنَّ "نظام الأتمتة سيقلل من فرص الفاسدين في تغيير جنس البضاعة أو التلاعب بقيمتها من أجل التهرب الجمركي وستسهم العملية الإلكترونية بالكامل في الحد من التلاعب وهو نظام مالي أيضاً يتلاءم مع نظام البضائع ليكون لدينا وصف مالي متكامل لجميع أنواع السلع التي تدخل إلى الأراضي العراقية من جميع المطارات".

وأشار إلى أنَّ "تطبيق هذا النظام سينقل العراق إلى الاقتصاد الرقمي ويزيد فرص الاستثمار داخل حدود المطار لاسيما أنَّ مؤسسة التمويل الدولي تتطلع إلى إعادة تأهيل مطار بغداد لينسجم مع المتطلبات الدولية ويمنح فرصاً للمستثمرين للتعامل مع الخدمات داخل حدود المطار على وجه الدقة والسرعة بما يتلاءم مع البيئة الدولية".


مشاهدات 518
أضيف 2023/09/21 - 7:55 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 11628 الشهر 65535 الكلي 9230663
الوقت الآن
الأربعاء 2024/7/17 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير