"التزام كامل" بتطبيق الموازنة.. تعرف على تفاصيل الاتفاق الموقع بين بغداد وأربيل

الاقتصاد نيوز - بغداد

كشف مصدر حكومي، الخميس، عن توقيع بغداد وأربيل اتفاقاً بشأن "الالتزام الكامل" بتطبيق نصوص قانون الموازنة العامة، مبيناً أن الاتفاق يتضمن تولي حكومة الإقليم تسليم النفط إلى وزارة النفط الاتحادية.

وقال المصدر لوكالة الأنباء الرسمية، إن "الحكومتين الاتحادية وإقليم كردستان وقعتا اليوم، اتفاقاً بشان الالتزام الكامل بتطبيق نصوص قانون الموازنة العامة الاتحادية الذي شرعه مجلس النواب ونشر بجريدة الوقائع العراقية".

وأضاف، أن "الاتفاق ينص على تنفيذ ما جاء في المادة 12/ ثانياً/ ج، حيث تتولى حكومة الاقليم تسليم النفط إلى وزارة النفط الاتحادية، ثم تتولى وزارة المالية الاتحادية تعويض حكومة الإقليم عن كلف إنتاج ونقل النفط المستلم فعلياً من الإقليم وتحسب كلفة البرميل وفق معدل كلفة وزارة النفط الاتحادية، كما ورد في نص القانون".

وتابع، أن "الاتفاق نص أيضاً أن تقوم حكومة الإقليم بتسليم كامل الإيرادات غير النفطية 100 بالمئة، وإيداعها في حساب وزارة المالية لدى البنك المركزي وفقاً لقانون الادارة المالية"، مشيراً إلى أن "وزارة المالية الاتحادية تسلم 50 بالمئة من عائدات المنافذ الحدودية للإقليم اسوة بالمحافظات العراقية الأخرى التي فيها منافذ حدودية وتتسلم مثل هذه النسبة وفق المادة 21 / ثانياً، من الموازنة الاتحادية".

وأشار إلى أن "الاتفاق تضمن تشكيل لجنة من الطرفين لمتابعة الإيرادات غير النفطية في الإقليم على أن تنهي أعمالها خلال شهر وفق قانون الموازنة"، موضحاً أن "وزارة المالية في إقليم كردستان تمول وفقاً للمادة 12/ ثانياً/ هـ، من الموازنة بشرط استمرار حكومة الإقليم بتنفيذ قانون الموازنة وخصوصاً المادة 12/ ثانيا/ أ، ب، ج، د، وفق الآليات المتفق اليها آنفاً".
 


مشاهدات 835
أضيف 2023/07/27 - 4:19 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 2507 الشهر 65535 الكلي 10438079
الوقت الآن
الأحد 2024/9/29 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير