اختتام فعاليات أسبوع الشمول المالي في العراق

الاقتصاد نيوز _ بغداد

بإشراف البنك المركزي ورابطة المصارف الخاصة، اختتمت فعاليات أسبوع الشمول المالي، التي أقيمت في عموم العراق، وبمشاركة كبيرة من قبل المصارف وشركات الدفع الالكتروني وشركات التمويل. 
ويقام أسبوع الشمول المالي في جميع الدول العربية بالتنسيق مع صندوق النقد العربي، ويهدف إلى زيادة الوعي بأهمية القطاع المصرفي، ويتضمن فعاليات مختلفة مثل المؤتمرات وورش العمل والندوات وحملات التوعية والتثقيف، وتشارك في هذه الفعاليات مؤسسات مالية وحكومية ومنظمات غير حكومية وأفراد المجتمع المدني.
الشمول المالي هو عبارة عن توفير الخدمات المالية للجميع دون استثناء، بما في ذلك الفئات الفقيرة والمهمشة، ويشمل ذلك الحسابات المصرفية والتأمين والقروض وغيرها من الخدمات الأخرى. يهدف الشمول المالي إلى تعزيز التنمية الاقتصادية وتحسين المناخ الاقتصادي للدولة.
وخلال هذه الفعاليات التي أقيمت في محافظات بغداد والبصرة واربيل والسليمانية وكركوك وميسان وبابل ونينوى، واستهدفت المراكز التجارية ورجال الاعمال والطلبة ورواد الاعمال وغيرهم، اذ تمكن المواطنون، من فتح الحسابات المصرفية، والاستفادة من الخدمات التي تقدمها المصارف بما يتعلق بالبطاقات الالكترونية، والقروض والحوالات المالية، وغيرها.
وقال المدير التنفيذي لرابطة المصارف الخاصة، علي طارق، أن أسبوع الشمول المالي هو فعالية سنوية تقام في العديد من الدول حول العالم، وله العديد من الآثار الإيجابية على المجتمعات، منها تعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وتحسين مستوى المعيشة للأفراد والمجتمعات، وزيادة فرص التوظيف وتحسين الحالة الاقتصادية للأسر والفئات الفقيرة.
وأشار إلى أن تعزيز الاستثمار والتنمية الاقتصادية للدول، وتحسين الحكم المالي والمساهمة في تقليل الفساد المالي، وتحسين الوصول إلى الخدمات المالية والتأمين للفئات الأكثر احتياجًا، مثل الفئات الفقيرة والمهمشة والنساء والشباب، وتعزيز الاستقرار المالي والاقتصادي للأفراد والمجتمعات.
ولفت الى أنه يمكن القول أن الشمول المالي يسهم بشكل كبير في تحسين الحالة الاقتصادية والاجتماعية للأفراد والمجتمعات.
من جانبه بين المستشار المصرفي لرابطة المصارف الخاصة العراقية سمير النصيري ، انه في ضوء البرنامج المعد من قبل رابطة الصارف، انطلقت فعاليات اسبوع الشمول المالي العربي بالتزمن مع انطلاقها في جميع الدول العربية ومن ضمنها العراق ، مشيرا الى ان القطاع المصرفي العراقي حقق انتشارا واسعا على مستوى فتح الحسابات المصرفية والانتشار في الخدمات  المصرفية .
واضاف ان احتفالية الشمول المالي تضمنت اقامة مهرجانات وفعاليات لنشر الثقافة المصرفية، وخلال هذه السنة سيتم اطلاق استراتيجية الشمول المالي والتي بدأت ملامحها منذ 2016 وتحقق الشيء الكثير منها على مستوى الانجازات في موضوع نشر الثقافة المصرفية ، حيث تشير تقارير البنك الدولي ان العراق حقق قفزة في الشمول المالي من نسبة 11% الى 33.5% وهي نسبة جيدة قياسا بالدول الاقليمية التي تمارس نفس النشاط ، نأمل ان تستمر هذه الفعاليات بنجاح كبير وفق البرنامج المعد لها .
وقالت عميد كلية اقتصاديات الاعمال في جامعة النهرين الدكتورة نغم حسن نعمة ، اعتادت الجامعة سنويا على اقامة هذه الفعالية لوجود علاقات شراكة مع رابطة المصارف الخاصة العراقية والبنك المركزي العراقي ، ويعتبر هذا اليوم مميز لما لديه من مدلولات كبيرة على مستوى الاساتذه وكذلك الطلبة .
ونوهت الى ان هذا اليوم يمثل شيء مهم للتعرف على الخدمات المميزة التي تقدمها المصارف وشركات الدفع الالكتروني وشركات تمويل المشاريع وكيفية ان نمهد للطلبة بعد تخرجهم للاعمل في المؤسسات المصرفية .
واوضح مدير علاقات مصرف العالم الاسلامي عمر الاغا، انه حسب توجيهات البنك المركزي العراقي وبدعم كبير من رابطة المصارف الخاصة العراقية ، اقمنا فعاليات الشمول المالي لتعريف جميع افراد المجتمع بعمل المصرف من خلال عرض الخدمات المتعددة المقدمة لهم.  
وبين انه اخر خمس سنوات الشمول المالي بدء ينضج في العراق من خلال فهم وادراك المواطن للخدمات المصرفية وكيفية استخدام ادوات الدفع الالكتروني.



مشاهدات 658
أضيف 2023/05/09 - 12:16 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 10062 الشهر 65535 الكلي 7952901
الوقت الآن
الأربعاء 2024/4/24 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير