وكالة الإقتصاد نيوز

السوداني: ارتفاع الاسعار امر وقتي ونسعى للحفاظ على المال ومنع التهريب


أكد رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم الاثنين، أن ارتفاع الأسعار أمر وقتي، فيما أشار إلى أن الحكومة لن تتساهل مع من يحاول المساس بقوت المواطن.

وقال السوداني في كلمة له خلال اعلان اطلاق السلة الغذائية الخاصة بالمشمولين في شبكة الحماية الاجتماعية، إن "من اولويات الحكومة هي محاربة ظاهرة الفقر ونحن استخدمنا إجراءات للحد منها وتقليلها"، مبيناً أن "مجلس الوزراء اتخذ قرار لتحسين مفردات السلة الغذائية لعوائل شبكة الحماية الاجتماعية".

وأضاف أن "تأمين هذه السلة كماً ونوعاً يعالج الفقر لهذه العوائل التي لا تمتلك نقد معيشي سوى الإعانات النقدية التي تتقاضاها من هيئة الحماية الاجتماعية"، مشيرا الى ان "الحكومات السابقة كانت تفكر بقرارات لتحسين مفردات البطاقة التموينية، لكن الحكومة الحالية عملت على تطبيق ذلك لتقليل اثار تغير سعر الصرف وارتفاع الاسعار".

وتابع ان "هنالك من استغل حالة ارتفاع سعر الصرف وهو ليس قرار حكومة، بل هو اتفاق بين جهات حكومية والبنك المركزي"، مطمئنا "المواطن بان ارتفاع الاسعار هو امر وقتي ونعمل على الحفاظ على المال ومنع التهريب".

واشار الى انه "أننا سنعمل على توفير كل احتياجات المواطن في الاسواق من خلال وزارة التجارة التي تقدم لنا قائمة ونقوم باستيرادها"، مشدداً "لن نتساهل مع من يحاول المساس بقوت المواطن".

واكد أن "قرارات اتخذت بحق من يحاول المضاربة والتأثير على السوق واسعار البضائع بطرق قانونية"، لافتاً الى أن "الإدارات التي تم تكليفها في البنك المركزي والمصرف العراقي للتجارة تمتلك مهارات وستعمل على تقليل ارتفاع اسعار الصرف".

وذكر ان "هناك تجارا يملكون حساً وطنياً سيعملون على استيراد المواد الغذائية بالتنسيق مع وزارة التجارة بهدف مساعدة المواطنين ومواجهة المضاربين"، موضحا ان "اكثر من 5 ملايين اسرة ضمن الحماية الاجتماعية ستوزع عليهم السلة الاضافية".

وبين ان "الدولة تقدم الدعم للمواطن ومستحقي الحماية الاجتماعية".


مشاهدات 497
أضيف 2023/01/23 - 11:41 AM
تحديث 2023/06/05 - 7:22 PM

طباعة
www.Economy-News.Net