السفير التركي يزود وزير الكهرباء بقائمة شركات تركية لتنفيذ مشاريع طاقة كبرى بالعراق

الاقتصاد نيوز-بغداد

بحث وزير الكهرباء عادل كريم، الثلاثاء، مع السفير التركي لدى العراق علي رضا كوناي، افاق التعاون والعمل المشترك بين البلدين بمجال الطشاقة .

وذكر بيان لوزارة الكهرباء أن "الوزير طرح خلال استقباله السفير التركي في بغداد قضايا حيوية اولها تخص ما استكمل من مشروع الربط الكهربائي العراقي التركي, واهميته في استقرار المنظومة الكهربائية، فضلاً عن فائدته للمناطق الشمالية، كما وأستعرض الطرفان زيادة الطلب على الغاز وسوق الطاقة والعمل على أنشاء مشاريع كبرى الطاقات المتجددة والشمسية".

وتطرق الوزير الى ان "الوزارة مضت بأتجاهات عدة لمشاريع الربط الكهربائي وحرصت على تنويعه حيث الربط مع المملكة الاردنية الهاشمية، والمملكة العربية السعودية، كذا مشروع الربط الخليجي التي تحظى باهتمام ودعم حكومي كبير".

وأوضح أن "خطة الوزارة الرامية الى رفع السقف الانتاجي العام واستكمال جولة التراخيص الاولى والتي شملت طاقة 7500 ميكاواط مع كبريات الشركات العالمية، وحرصنا على توزيعها على جميع المحافظات بما يتناسب ومراكز الحمل".

وأكد "عزم الوزارة احالة 5000 ميكاواط جديدة بالسنة المقبلة ".

وبحث الاجتماع "موضوع مهم وهو شركة( تشارلك التركية) التي تروم العمل على انشاء محطة الخيرات الاستثمارية وضرورة وجود تمويل لها،".

من جهته تحدث السفير عن "مشاريع الطاقة الشمسية مستعرضاً شركات بلاده الرصينة في هذا المجال واعمالها المماثلة، واولى عناية شخصية بالغة بملف الشركات العاملة في العراق" مشيراً الى أنه "سيتم اعداد قائمة لجميع الشركات المعنية بتطوير قطاع الطاقة وتزويد الوزارة بها."

كما اوعز الوزير الى الدائرة الفنية "باعداد لائحة بجميع المشاريع التي تقع ضمن خطة الوزارة الخمسية( خمس سنوات) ذات المديات المتوسطة والطويلة وعرضها لجميع من يرغب بالمنافسة". 

 


مشاهدات 211
أضيف 2022/09/13 - 2:28 PM
تحديث 2022/09/26 - 12:21 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 625 الشهر 65535 الكلي 2619661
الوقت الآن
الإثنين 2022/9/26 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير