الكاظمي: أبواب العراق مفتوحة أمام الاستثمار
رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي خلال لقائه منتدى رجال الأعمال وغرفة التجارة الأمريكية

الاقتصاد نيوز ـ بغداد

أكد رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، أن أبواب العراق مفتوحة أمام الاستثمار، فيما اشار الى ان الحكومة العراقية قامت بإجراءات جريئة نحو إصلاحات حقيقية في الاقتصاد.

وقال الكاظمي خلال لقائه منتدى رجال الأعمال وغرفة التجارة الأمريكية، أمس الثلاثاء، في بيان لمكتبه الاعلامي واطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إن "الحكومة العراقية قامت بإجراءات جريئة نحو إصلاحات حقيقية في الاقتصاد، أهمها تعزيز نشاط الائتمان في القطاع المصرفي"، مبينا "بدأنا بمعالجة ضعف البنى التحتية على الرغم من عجز الموازنة، وذلك عن طريق تشجيع استثمارات القطاع الخاص".

واضاف، ان "الحكومة طرحت مشاريع طاقة نظيفة عن طريق مناقصة تنافسية وشفافة نتج عنها جذب أكبر الشركات العالمية في مجال الطاقة الشمسية، ونحن الآن في مفاوضات مع أكبر الشركات العالمية لمنح 7500 ميكاواط في مجال الطاقة الشمسية خلال العامين القادمين".

واشار الى ان "الحكومة شرعت بمعالجة أزمة الإسكان عن طريق حزمة إجراءات أهمها مبادرة المصارف الحكومية، وعدد من المصارف الخاصة بطرح قروض منخفضة التكلفة وطويلة المدى لدعم شراء الوحدات السكنية، كما سيساعد ذلك في تشجيع الاستثمار في القطاع العقاري"، مؤكدا ان "هذه المبادرة ساعدت على تنشيط عدد من المشاريع المتوقفة".

وتابع: انه "يتم محاربة الفساد والحفاظ على موارد الدولة ومن أهم الإجراءات هو إلغاء الإجازات في المشاريع الوهمية والمتلكئة التي تقف خلفها مافيات الفساد الاقتصادي والسياسي"، مؤكدا "حققنا في فترة قصيرة تقدماً كبيراً في قطاع الاستثمار، كما أن هناك عملاً كبيراً في مجال النفط والطاقة، والطاقة النظيفة على وجه الخصوص. وأطلقنا مشاريع استراتيجية في مجال الغاز، واستثمار الغاز المصاحب، بالتعاون مع شركات أمريكية".

ولفت الى أن "أبواب العراق مفتوحة أمام الاستثمار، والشركات الأمريكية على وجه الخصوص، ورؤيتنا جادة في الاعتماد على الاستثمارات الغربية بدلاً من غيرها، ونحتاج تعاونكم من أجل تحقيق ذلك".
 


مشاهدات 1232
أضيف 2021/07/28 - 10:37 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 10563 الشهر 65535 الكلي 7872881
الوقت الآن
الخميس 2024/4/18 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير