البنك المركزي العراقي يعلن نجاح جهوده لإصلاح البيئة الاقتصادية وتحقيق الاستقرار في الاسعار
أضيف بواسـطة as

الاقتصاد نيوز ـ بغداد:

أعلن محافظ البنك المركزي العراقي، علي العلاق، ان البنك المركزي العراقي نجح في  اصلاح البيئة الاقتصادية وتحقيق الاستقرار في الأسعار.

وقال العلاق، في كلمته بمؤتمر IRAQ FINANCE EXPO وتابعته "الاقتصاد نيوز"،  ان البنك المركزي العراقي بذل جهود لغرض اصلاح البيئة الاقتصادية انطلاقا من أهدافه الواردة في قانونه والتي تهدف إلى تحقيق الاستقرار في الأسعار المحلية والعمل على الحفاظ على نظام مالي ثابت يقوم على أساس التنافس في السوق والتنمية المستدامة وإتاحة فرص العمل وتحقيق الرخاء الاقتصادي.

وأضاف ان البنك المركزي عمل كمؤسسة مهنية مستقلة لاعداد سياساته النقدية وخططه الاستراتيجية التي تضمنت العشرات من المبادرات المختلفة التي ترتب عنها استقرار سعر صرف الدينار العراقي وهبوط واستقرار التضخم السنوي ضمن حدود متدنية هي اقل من 1٪ فضلا عن استقرار سعر الفائدة السياسة النقدية البالغة 4٪ وهو سعر تأشيري يمكن للمصارف الاستعانة به في تحديد أسعار الفائدة المدينة او الدائنة التي تدفعها او تتقاضها لقاء الائتمان المقدم من قبلها.

وأكد أن البنك المركزي اعد بالتعاون الهيئة الوطنية للاستثمار تعليمات ادخال رؤوس أموال المستثمرين الأجانب إلى العراق لأغراض الاستثمار وضعت موضع التنفيذ مما ساهم في انشاء العديد من المشاريع الاستثمارية في العراق.

ونوه إلى أن إدارة الاحتياطات الأجنبية وفقا للمعايير الصادرة عن صندوق النقد الدولي والعمل على استخدامها استخداما كفوءا لخدمة متطلبات الاقتصاد العراقي وحاجة المواطنين المختلفة وهي تغطية العملة المصدرة والاستيرادات المتوقعة ضمن المعايير المستخدمة دوليا.

ولفت إلى أن البنك المركزي العراقي اطلق مبادرة كبيرة لدعم قطاع الإسكان اذ بلغت  اكثر من 2 تريليون مولت  عبر صندوق الإسكان والمصرف العقاري.  

وأشار إلى أن البنك المركزي قام بسلسلة الإجراءات في ظل الازمة المالية التي سببها فيروس كورونا منها تخفيض نسبة الاحتياطي القانوني من 15٪ إلى 13٪ وفتح حساب لوزارة الصحة للتبرع من قبل الجهات الكافة وتقديم مبلغ 30 مليار دينار  بالإضافة إلى 14 مليار تبرعت بها المصارف والشركات الدفع الالكتروني والصرافة  لغرض توفير مستلزمات مواجهة وباء كورونا.  

عدد المشـاهدات 1333   تاريخ الإضافـة 23/06/2020 - 14:02   آخـر تحديـث 13/08/2020 - 16:36   رقم المحتوى 20812
جميـع الحقوق محفوظـة
© www.Economy-News.net 2016