صالح : صندوق الثروة السيادية سيرى النور خلال العام المقبل
أضيف بواسـطة mohameed

الاقتصاد نيوز _ بغداد

اكد المستشار المالي لرئيس الوزراء مظهر محمد صالح، الاحد، ان صندوق الثروة السيادية سيرى النور خلال العام المقبل بعد تطبيق قانون شركة النفط الوطنية، مشيرا الى ان الصندوق سيستخدم لأغراض التنمية بشكل مباشر.

وقال صالح في حديث لـ "الاقتصاد نيوز" ، ان "اغلب الدول التي تحقق فائض في ميزان مدفوعاتها المالية جراء تصدير الموارد الطبيعية  تعمل على انشاء صندوق سيادي" ، مبينا ان "الصندوق يستخدم لتنويع وامتصاص العوائد المالية بمرور الوقت ولأغراض التنمية وتقليل نسبة البطالة وانهاء ازمة السكن ".

واشار الى ان " صندوق الثروة السيادية سيرى النور بعد تطبيق قانون شركة النفط الوطنية خلال العام المقبل".

واضاف ان " موارد الصندوق ستكون منوعة بين اسهم وسندات وعقارات وغيرها "، موضحاً ان " الصندوق السيادي سيكون مرتبط بالحكومة بشكل عام ، وتقوم لجنة مالية عليا بتولي ادارته تحت اشراف ومراقبة ديوان الرقابة المالية واللجنة المالية في مجلس النواب ". 

ونوه  الى  " وجود اكثر من 90 صندوقا سياديا حول العالم  في الوقت الحاضر ، برصيد مالي يبلغ 20 ترليون دولار ".

وشدد  صالح ، على ضرورة استثمار اموال الصندوق لتشغيل الشركات الحكومية المتوقفة منذ عام 2003 للاستفادة من عائداتها المالية لتدوير عجلة الاقتصاد العراقي.

فيما دعا الخبير الاقتصادي عبد الجليل الربيعي ، في وقت سابق عبر "الاقتصاد نيوز" ، الحكومة الى انشاء " صندوق الاجيال" من فائض الموازنات السابقة واللاحقة لمواجهة الازمات الاقتصادية والسياسية في البلاد.

وقال الربيعي ، ان " الصندوق معمول به عالمياً من قبل الدول العربية والاجنبية  ويتم تخصيص المبالغ من فائض الموازنات السابقة لمواجهة الازمات الاقتصادية ".

يذكر ان النائب ماجدة التميمي،  كشفت  في وقت سابق ، عن إجمالي الإيرادات النفطية  الفعلية المتحققة خلال عام 2018 للفترة  من شهر كانون الثاني إلى نهاية شهر ايلول والتي بلغت (60,436) ترليون دينار .

عدد المشـاهدات 4156   تاريخ الإضافـة 14/10/2018 - 13:18   آخـر تحديـث 04/08/2021 - 03:00   رقم المحتوى 13968
جميـع الحقوق محفوظـة
© www.Economy-News.net 2016