العراق يقرر تصدير نفط كركوك عبر إيران
وزير النفط جبار اللعيبي

الاقتصاد نيوز ـ بغداد: اعلن وزير النفط جبار اللعيبي، الجمعة، التوقيع على اتفاق مبدئي لتصدير النفط من حقول كركوك الى ايران بمعدل 30-60 الف برميل يوميا قابلة للزيادة، مشيرا الى أن التصدير يكون عن طريق الحوضيات لحين الانتهاء من مد أنبوب نفطي لهذا الغرض.

وقال اللعيبي في بيان صحفي اطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إنه تم "التوقيع على اتفاق مبدئي بين العراق وإيران على قيام العراق بتصدير النفط من حقول كركوك الى ايران بمعدل 30-60 الف برميل باليوم قابل للزيادة عن طريق الحوضيات لحين الانتهاء من مد انبوب نفطي لهذا الغرض".

وأضاف، أن "محضر الاجتماع الذي وقعته شركة تسويق النفط العراقية سومو مع الجانب الإيراني في بغداد ينص على قيام الجانب العراقي بنقل الكميات المذكورة عبر الشاحنات الى النقطة الحدود المشتركة بين البلدين قرب محافظة كرمنشاه فيما يقوم الجانب الإيراني بتسليم نفس الكميات والمواصفات عبر الحدود المشتركة في جنوب العراق".

وتابع، أن "هذه الاتفاق يسهم في اضافة منفذ تصديري جديد للعراق يسهم في تصريف نفط كركوك وتحقيق جدوى اقتصادية للعراق، فضلا عن تعزيز العلاقات الاقتصادية مع دول الجوار"، لافتاً الى أن "الاتفاق الاولي سيعقبه التوقيع خلال الفترة القريبة المقبلة على العقد النهائي مع الجانب الإيراني بعد الاتفاق على بعض القضايا الفنية والتنفيذية".

وأوضح، أن "العراق حريص على تعزيز العلاقات مع دول الجوار"، لافتا الى أن "الحكومة والوزارة تخططان على إقامة مشاريع نفطية ستراتيجية تعزز من افاق التعاون الثنائي مع كل من تركيا والأردن والكويت والسعودية وسوريا، فضلا عن الدول العربية والصديقة".


مشاهدات 3051
أضيف 2017/11/10 - 2:50 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 9319 الشهر 65535 الكلي 8064475
الوقت الآن
الثلاثاء 2024/4/30 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير