الزراعة تتوقع وصول انتاج العراق من الحنطة إلى 3.65 مليون طن خلال العام الحالي

الاقتصاد نيوز ـ بغداد:

توقعت وزارة الزراعة، الخميس،  وصول انتاج العراق من الحنطة خلال العام الحالي إلى 3.65 مليون طن، مؤكدة  أن الانتاج المحلي سيغطي 80٪ من احتياج البلد من الحنطة.

وقال الوكيل الفني لوزارة الزراعة مهدي ضمد القيسي في بيان صحفي تلقت "الاقتصاد نيوز" نسخة منه، إن "القطاع الزراعي سيوفر 80% من احتياج محصول الحنطة حيث يقدر انتاج الحنطة لهذا العام بحدود 3 ملايين و650 ألف طن"، مؤكدا أن "انتاج الحنطة توسع ضمن البرنامج الوطني لتنمية زراعة الحنطة في العراق".

وأضاف القيسي، أن "الكوادر المختصة في البرنامج الوطني لتنمية زراعة الحنطة في العراق استنبطت اصناف متحملة للملوحة وذات جودة عالية وهما صنفي الفرات و دجلة"، لافتا الى ان "المساحات المزروعة تحت مظلة هذا البرنامج بلغت حوالي 3 ملايين دونم".

وأوضح، "كما تم تنفيذ برنامج موازي وساند للبرنامج الوطني وهو برنامج إكثار بذور الرتب العليا للحنطة والذي سيعزز من زيادة الانتاج والانتاجية لمحصول الحنطة ويسرع من الوصول الى الاكتفاء الذاتي من هذا المحصول الستراتيجي".

وبين، أن "تحقيق الامن الغذائي للفرد العراقي هو الهدف الاساس الذي التي تسعى الوزارة لتحقيقه".

وأشار القيسي، إلى أن "الكوادر المختصة تعمل لتنفيذ البرامج ضمن خطط زراعية قصيرة ومتوسطة وبعيدة الامد، ونفذت العديد منها في القطاع الزراعي بشقية النباتي والحيواني".


مشاهدات 1163
أضيف 2017/05/11 - 1:43 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 2371 الشهر 65535 الكلي 8008723
الوقت الآن
السبت 2024/4/27 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير