العراق يرغب بتخزين نفطه في سلطنة عمان

الاقتصاد نيوز ـ بغداد: 
كشف مصدر نفطي دولي، الخميس، أن سلطنة عمان تسعى إلى توقيع صفقة مع العراق لتخزين النفط العراقي وتصديره بسهولة إلى السوق الآسيوية.
وقال المصدر في تصريح اطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، أن "سلطنة عمان تسعى لتوقيع صفقة ستراتيجية مع العراق هذا الاسبوع، لتخزين النفط كجزء من خطتها لتوسيع منافذها لتصدير النفط مع سهولة وصولها لمنافذ السوق الآسيوية".
وأضاف أن "مذكرة التفاهم التي تسعى سلطنة عمان لتوقيعها مع العراق لا تلزم شركة النفط العراقية بأي شروط تجارية سوى منح عمان عنصراً آخر في خطتها لتوسيع منافذها التجارية التي حدّدت العام الماضي بتوسيع منطقة دقم التجارية بنسبة 15% على مساحة الفين كيلو متر التي تتضمن منشآت لخزن النفط عند رصيف لراس المركز للنفط الخام في ميناء دقم" .
وأوضح أنه "استناداً لمشروع التوسعة الممتد على مساحة 1600 هكتار، فإن منشآت الخزن عند رصيف راس المركز ستكون جاهزة لاستيعاب اكثر من 200 مليون برميل من النفط الخام".
من جهة أخرى، قال مركز الشرق الأوسط للأبحاث في تقرير، أن "الموقع الستراتيجي لرصيف راس مركز النفط الخام يوفر منفذاً سهلاً وحيوياً لأسواق جنوب آسيا واسواق الشرق الأقصى وافريقيا وكذلك ممر سهل لمنتجي النفط في الشرق الاوسط، وسيوفر المكان منطقة ستراتيجية لتخزين النفط تلبي احتياجات منتجي النفط في المنطقة". 


مشاهدات 1190
أضيف 2017/04/27 - 2:21 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 875 الشهر 65535 الكلي 8152301
الوقت الآن
الإثنين 2024/5/6 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير