الكهرباء وشركة توتال توقعان عقدين لإنتاج 1000 ميغاواط من الطاقة الشمسية في البصرة

الاقتصاد نيوز - بغداد

أعلنت وزراة الكهرباء، الاثنين، رعايتها توقيع عقدين مع شركة توتال الفرنسية لإنتاج 1000 ميغاواط طاقة شمسية في البصرة.

وذكرت الوزارة في بيان، اطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، ان "وزير الكهرباء زياد علي فاضل يرعى اليوم توقيع عقدين مهمين بين شركات وزارة الكهرباء وشركة توتال إنرجيز الفرنسية تقضي ‏بإنتاج 1000 ميغاواط من الطاقة الشمسية في محافظة البصرة، مما يسهم في ‏تعزيز القدرة الكهربائية للعراق وتوفير مصادر الطاقة المتجددة".

واضافت انه "وبحسب الاتفاق المبرم فإن الشركة الفرنسية ستقوم بإنشاء محطة كهرباء بالطاقة ‏الشمسية في حقل أرطاوي بمحافظة البصرة على أربعة مراحل ولمدة سنتين, في كل مرحلة ستجهز المنظومة الوطنية ‏بـ 250 ميغاواط من الطاقة".

وتابعت ان "‏الحكومة الأتحادية وقعت العام الماضي عقداً مع شركة توتال برعاية رئيس ‏مجلس الوزراء محمد شياع السوداني, يتضمن حزمة مشاريع نفطية وغازية ‏وانتاج الطاقة الشمسية لمدة 25 عاما", مستدركة بالقول: "وعلى اثر ذلك شكلت وزارة الكهرباء لجاناً ‏فنية لمتابعة الإجراءات مع الوزارات المعنية والشركة الأجنبية, أثمرت عن توقيع ‏عقود بين الجانبين, ومن بينها العقدين الذين ابرمها اليوم, ويتضمن العقد الأول ‏إيجار الارض لمشروع الطاقة الشمسية بين الشركة العامة لإنتاج الطاقة /المنطقة الجنوبية وشركة توتال إنرجيز، فيما يتضمن الثاني توقيع عقد الربط مع الشبكة الكهربائية بين ‏الشركة العامة لنقل الطاقة / المنطقة الجنوبية وشركة توتال".

وأوضح وزير الكهرباء، وفقاً للبيان: "مزايا التحول نحو ‏الطاقات المتجددة في تعزيز البنية التحتية الكهربائية للبلاد وتحقيق الاكتفاء الذاتي ‏في الطاقة". مثمناً "جهود اللجان المشكلة لهذا الغرض في تجاوز ‏عوائق الروتين واكمال متطلبات إيجار الأرض واستحصال موافقات الوزارات ‏والمؤسسات الحكومية".


مشاهدات 236
أضيف 2024/04/08 - 5:21 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 16974 الشهر 65535 الكلي 8054921
الوقت الآن
الإثنين 2024/4/29 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير