توجه حكومي لزيادة إنتاج المشتقات النفطية. متى موعد إغلاق ملف استيراد البنزين؟

الاقتصاد نيوز - بغداد

كشفت وزارة النفط، اليوم الجمعة، عن توجه لزيادة إنتاج المشتقات النفطية، فيما حددت موعد إغلاق ملف استيراد البنزين.

وقال مدير عام شركة توزيع المنتجات النفطية حسين طالب، أن "الاكتفاء الذاتي للمشتقات النفطية وإنهاء استيرادها مرهون باستكمال المشاريع المتعلقة بالمصافي الوطنية"، مبينا أن "وزارة النفط وضعت خطة ضمن سقف زمني لإنهاء عملية الاستيراد واستكمال إجراءات المصافي".

وأشار إلى أنه "وبعد تشغيل مصفى كربلاء تم تخفيض استيراد المشتقات النفطية لمنتوج البنزين بحدود 7 ملايين لتر بعدما كان العراق يستورد 14 مليون لتر، بالإضافة إلى إنهاء ملف استيراد منتوجي زيت الغاز والنفط الأبيض بعد أن وصل الإنتاج في المصافي النفطية الوطنية إلى الاكتفاء الذاتي".

وأضاف طالب أن "المتبقي من الاستيراد فقط منتوج البنزين، ولكن بعد تشغيل مصفى الشمال بطاقة 150 ألف برميل يوميا فسوف يخفض من استيراد البنزين بحدود ثلاثة ملايين لتر من البنزين العالي الاوكتايين والتي كان يستوردها من أجل خلطها مع البنزين المحلي للحصول على نوعية جيدة من البنزين المنتج محليا"، مشيرا إلى أن "رفع الطاقة الإنتاجية في هذا المصفى سوف يعوض بثلاثة ملايين لتر بدل المستورد".

وتابع أن "المتبقي للاستيراد عام 2024 ما يقارب أربعة ملايين لتر، والوزارة جادة لإنهاء ملف استيراد المشتقات النفطية خلال بداية عام 2025"، موضحا أن "استيراد المشتقات النفطية استنزف مالية الدولة والذي يكلف الدولة 4 مليارات و500 مليون دولار سنويا في الظروف الاعتيادية"...


مشاهدات 354
أضيف 2024/03/15 - 12:57 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 13712 الشهر 65535 الكلي 8020064
الوقت الآن
السبت 2024/4/27 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير