العراق يتلقى عروضاً عالمية لإنشاء صناعات بتروكيماوية
حقل نفطي

الاقتصاد نيوز ـ بغداد

أعلن العراق عن تلقيه عروضاً من شركات عالمية لإنشاء معامل للصناعات البتروكيماوية في البلاد.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة النفط عاصم جهاد، في تصريح تابعته "الاقتصاد نيوز"، إن «لدى الوزارة مشروعاً مع شركة (شل) لتطوير صناعة الغاز في البلد، من خلال إنشاء مصنع متقدم للصناعات البتروكيماوية، كون هذا النوع من الصناعات مرتبطاً بصناعة الغاز".

وأضاف أن «وزارة النفط ستعمل مع شركة (شل) لإنشاء المشروع خلال المرحلة المقبلة»، مشيراً إلى أن «الوزارة تلقت عروضاً من شركات عالمية لإنشاء مصانع للبتروكيماويات».

وأوضح أن «الوزارة تعمل على مواكبة التوجهات العالمية نحو الصناعات البتروكيماوية، وتعزيز موقع العراق على خريطة الإنتاج، من خلال تنويع الصادرات النفطية».

وبيَّن المتحدث أن «الوزارة وضعت استراتيجية لزيادة استثمار الغاز من خلال تأسيس شركة (غاز البصرة)، التي تستثمر أربعة حقول في المحافظة، والتعاقد مع شركة (جي آي) لاستثمار الغاز في حقلي الناصرية والغراف، والاتفاق على التعاقد مع شركات عن مشاورات لاستثمار الغاز في حقول نفطية أخرى بمحافظة البصرة، بما فيها شركات عالمية لاستثمار الغاز في محافظة ميسان».

وأشار جهاد إلى أنه بالإضافة إلى المكاسب الاقتصادية المتوقعة، فإن زيادة إنتاج واستثمارات القطاع «ستغطي جزءاً كبيراً من الحاجة المحلية التي ستزداد بفعل التطور والنمو الصناعي والتجاري والسكاني».

ولفت المتحدث باسم وزارة النفط إلى أن «الشركات الكورية استأنفت العمل في استثمار الغاز الحر في حقل عكاز، الذي يعد من أكبر الحقول في العراق».


مشاهدات 1948
أضيف 2019/07/25 - 10:29 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 4843 الشهر 65535 الكلي 8011195
الوقت الآن
السبت 2024/4/27 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير