اذار المقبل.. مؤتمر علمي لمناقشة مخاطر الجفاف وسبل علاجه

 

الاقتصاد نيوز ـ بغداد

تعتزم وزارة الموارد المائية، اقامة مؤتمرها العلمي بعنوان «من إدارة الفيضان الى إدارة الجفاف» في اذار 2019.

وأعلنت الوزارة على موقعها الالكتروني أن المؤتمر تم تأجيله من تشرين الثاني المقبل الى اذار من العام 2019، ويعقد تحت عنوان " من إدارة الفيضان الى إدارة الجفاف".

وتعبر الوزارة الجفاف "أحد أكبر المخاطر الطبيعية السائدة وباتت شحة المياه ترتفع الى مستويات مقلقة في المنطقة بشكل عام وفي العراق بشكل خاص نتيجة للتغيرات المناخية حيث تتكرر أزمة الجفاف دوريآ في المنطقة خلال فترات زمنية متباينة مخلفة إنكماشآ إقتصاديآ وتأثيرات إجتماعية سلبية وبيئية وبعد أن كان العراق يجابه الفيضانات أصبح من سنين خلت يجابه الجفاف".

وتشير الوزارة، بحسب موقعها الالكتروني، الى ان "الجفاف الأكثر قسوة في دول الشرق الأوسط ومنها العراق" يؤدي "الى أسوأ التوقعات بالنسبة للأمن الغذائي والتوزيع الديمغرافي".

يهدف المؤتمر الى "وضع الخطط العملية والعلمية لتصميم وتطبيق سياسات وخطط وتشريعات جديدة في إدارة مخاطره خصوصآ وأن معظم الدراسات السابقة كانت من أجل درء الفيضان".

وسينقسم الؤتمر على أربعة محاور، الاول سيبحث في "التغيرات المناخية وتأثيرها على الموارد المائية والأراضي" والثاني سيناقش "الإدارة المائية المشتركة على حوضي دجلة والفرات" والبحث في "تقييم تأثيرات الجفاف على القطاعات المختلفة" وتحليل "السياسات الوطنية والإستراتيجيات التي أتخذت لمعالجة آثار الجفاف على المستوى الوطني".


مشاهدات 844
أضيف 2018/10/31 - 2:03 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 7185 الشهر 65535 الكلي 8062341
الوقت الآن
الثلاثاء 2024/4/30 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير