مخاوف أمنية تمنع نقل النفط العراقي إلى إيران

الاقتصاد نيوز _ بغداد

قال رئيس غرفة التجارة الإيرانية - العراقية، إن خطة نقل نفط كركوك إلى إيران باستخدام الشاحنات لا يمكن تنفيذها كاملة في هذه المرحلة بسبب مخاوف أمنية".

وأوضح حميد حسيني، بحسب بيان صحفي حصلت "الاقتصاد نيوز" على نسخة منه، أن طهران لا تمتلك أجهزة الكشف بالأشعة على الشاحنات القادمة إليها من العراق، مضيفا أن بلاده تجري محادثات مع بغداد لاستخدام أجهزتها".

ومنتصف الشهر الجاري، أعلن محافظ كركوك، بدء تصدير النفط من حقول المحافظة إلى إيران الشهر الجاري بمعدل 60 ألف برميل يومياً.

وبحثت وزارة النفط العراقية مع نظيرتها الإيرانية، مطلع تشرين الثاني الماضي، تزويد مصفاة كرمنشاه، غربي إيران، بالنفط الخام، من خلال نقل الكميات عبر شاحنات مخصصة بدايةً، لحين إتمام مشروع مد أنبوب نفطي لهذا الغرض.

وأوضح وزير النفط جبار اللعيبي في وقت سابق، أن التصدير سيبدأ بمعدلات من 30 إلى 60 ألف برميل يومياً قابلة للزيادة، وأن الجانب الإيراني سيقوم بتسليم نفس الكميات والمواصفات عبر الحدود المشتركة في جنوب العراق، لحين الانتهاء من مد الأنبوب النفطي.

وفي شباط 2016، وقّع اللعيبي مع نظيره الإيراني بيجين زنكة، مذكرة مد أنبوب لنقل خام النفط العراقي من حقول كركوك عبر الأراضي الإيرانية، ونقل النفط العراقي من البصرة إلى عبادان بإيران.

وفي تشرين الاول 2016،  أوصى اللعيبي، بوضع خطة عاجلة لإصلاح وتأهيل خط أنابيب النفط من حقول كركوك إلى ميناء جيهان التركي، مروراً بمحافظتي صلاح الدين ونينوي، ليمر خارج أراضي كردستان العراق.

ومنتصف أكتوبر الماضي أيضا، دعا اللعيبي، بي بي النفطية، الإسراع بوضع الخطط اللازمة لتطوير حقول النفط بمنطقة كركوك، إلا أن الشركة البريطانية نفت توجيه دعوة رسمية لها من "النفط العراقية" بهذا الشأن.

وبنهاية الشهر الماضي، بلغت صادرات النفط الخام لشركة تسويق النفط العراقية (سومو) خلال كانون الثاني 2018 نحو 3.5 مليون برميل يومياً في المتوسط".


مشاهدات 1170
أضيف 2018/02/27 - 11:41 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 10873 الشهر 23530 الكلي 8095312
الوقت الآن
الخميس 2024/5/2 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير