العراق يستعد لطرح وجبة ثانية من سندات الخزينة

الاقتصاد نيوز _ بغداد:



أعلن محافظ البنك المركزي علي العلاق،اليوم الخميس، عن استعداد البنك لطرح الوجبة الثانية من سندات الخزينة بمقدار مليار دولار للبنوك العالمية.

وقال العلاق في حوار صحفي اطلعت عليه "الاقتصاد نيوز" ، إن " السندات التي كانت بضمانة الحكومة الاميركية طرحت وتم بيعها بمقدار مليار دولار، هذه الضمانة ساعدت على تخفيض سعر الفائدة الى نحو 2 بالمئة او ما يزيد على ذلك بقليل".

وأضاف العلاق، أن " العراق لديه نية بطرح مليار آخر وكان هذا الهدف منذ البداية وحسب قانون الموازنة ان يطرح مليارا دولار، وكي لا تكون تكلفة الفائدة مرتفعة ضمنت الولايات المتحدة الاميركية مليار دولار كي يكون المليار الاخر بفائدة السوق يجمع مع الفائدة الاخرى، بحيث يكون المتوسط للمليارين بحدود خمسة بالمئة وهذا ساعد على تخفيض الفائدة" ، مؤكدا أنه " يجري العمل على التهيئة لطرح هذه السندات الى البنوك الدولية".

وأكد العلاق " عدم وجود أي شروط أو إملاءات على العراق من قبل صندوق النقد والبنك الدوليين في مسألة القروض"، مشيرا في الوقت ذاته أن " الاحتياطي من العملة الصعبة مريح ومطمئن وفق المعايير الدولية".

واشار العلاق إلى " نجاح العراق في الانتقال إلى مرتبة عضو متابع وفق التصنيف العالمي للتعاملات المالية الدولية بعد ان كان مهددا قبل سنوات بوضعه في القائمة السوداء".



mm









مشاهدات 2103
أضيف 2017/05/25 - 11:33 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 13201 الشهر 65535 الكلي 7657141
الوقت الآن
الجمعة 2024/3/29 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير