وكالة الإقتصاد نيوز

البنك المركزي: يعتذر عن فتح منافذ جديدة لبيع الدولار ويعلن إطلاق سندات المقاولين


الاقتصاد نيوز/ بغداد...



أعلن محافظ البنك المركزي، علي اسماعيل العلاق،  أن شهر آذار المقبل، سيكون موعداً لإطلاق سندات المقاولين، وفيما بيّن أن البنك ليست لديه نيّة لفتح منافذ جديدة لبيع الدولار، كشف أن مصارف الرشيد والرافدين والمصرف التجاري (TBI) ستؤسّس شركة صرافة حكومية.

وقال العلاق في مؤتمر صحفي عقد في مبنى البنك المركزي وحضرته  "الاقتصاد نيوز"  إن البنك المركزي، هو من اقترح أن تكون هنالك سندات للمقاولين الذين لديهم أموال بذمّة الدولة، لكن بسبب الضائقة المالية، الحكومة تعتذر عن تسديد تلك الأموال، وبالإمكان تسديدها على شكل سندات وبفائدة جيدة. 

واضاف أن تلك السندات مستحقات المقاولين لمشاريع سبق وأن نفّذوها لوزارات ودوائر الدولة، هي الآن بديوان الرقابة المالية لتدقيقها، ونتوقع أن يكون هنالك جواب نهائي من قبل صندوق النقد الدولي وديوان الرقابة لإطلاقها خلال شهر آذار المقبل.

وأشار العلاق، الى أن مصارف الرشيد والرافدين والتجاري العراقي (TBI)، تعمل على تأسيس شركة صرافة لتدخل في المنافسة مع الشركات الأخرى، وسيكون عملها مشابهاً لعمل شركات الصرافة للقطاع الخاص، لكنه بشكل كبير ومدعوم من قبلنا. 

وبين أن البنك يحاول أن يجعل هنالك تنظيماً في عملية بيع الدولار للمستفيدين وفتح منافذ متعددة للبيع وهي "كافية"، في الوقت الحالي ولانعتقد أن هنالك نيّة في الوقت الحاضر الى فتح مزيد من المنافذ.




mm

مشاهدات 1609
أضيف 2017/02/20 - 2:35 PM
تحديث 2024/03/28 - 7:10 PM

طباعة
www.Economy-News.Net