ارتفاع صافي الاستثمار الأجنبي في البورصة

الاقتصاد نيوز/ بغداد...



للوضع الاقتصادي العالمي،الذي يمثل استمرار الاتجاه الانكماشي الاقتصادي منذ العام الماضي ، الاثر الكبير على اتجاه التداول في الاسواق المالية بشكل عام والمنطقة العربية والعراق على وجه الخصوص بسبب الاثار السلبية التي عكسها بقاء اسعار النفط الخام عند مستوياتهاليست وفق الطموح والاجراءات التقشفية التي اعتمدتها ميزانيات الدول العربية بشكل عام.  
ولم يكن العراق بمنأى عن التأثر بتذبذب اسعار النفط الخام ، وبرغم انعكاس ذلك على مؤشر الاسعار الذي انخفض بنسبة  ٢١.٢٣ بالمئة.
وبحسب التقرير السنوي الصادر عن هيئة الاوراق المالية الذي اطلعت عليه " الصباح" فان حجم التداول ارتفع بشكل خفيف وبنسبة ٢.٤ بالمئة عن العام الماضي كما كان للمستثمرين الاجانب دور في ارتفاع حجم التداول ، اذ كانت خلاصة تداول الاجانب خلال هذه السنة تعكس دخول صافي الاستثمار الاجنبي بمقدار ٣.١٥ مليارات 
دينار.
واشار التقرير الى انخفاض حجم التداول الى ٤٢٦٫٨ مليار دينار خلال عام ٢٠١٦ مقابل نحو ٤٥٦٫٢ مليار دينار خلال عام ٢٠١٥ وبنسبة انخفاض مقداره ٦٫٤ بالمئة.
واضاف احتل القطاع المصرفي خلال عام ٢٠١٦ المرتبة الاولى من حيث حجم التداول حيث بلغ حجم التداول ما يقارب ٣١٢٫٩ مليار دينار وبنسبة ٧٣٫٣ بالمئة  من المجموع الكلي ، مبينا ان القطاع الصناعي جاء في المركز الثاني حيث بلغ حجم التداول ما يقارب ٥٥٫٣ مليار دينار وبنسبة ١٣٫٠ بالمئة  من المجموع الكلي ، فيما جاء في المركز الثالث قطاع الفنادق حيث بلغ حجم التداول نحو ٢٤٫٧ مليار دينار وبنسبة ٥٫٨ بالمئة من المجموع الكلي.
ولفت الى ان معدل الجلسة لحجم التداول خلال عام ٢٠١٦ بلغ ما يقارب ١٫٨ مليار دينار مقابل ١٫٩  مليار دينار خلال عام ٢٠١٥ ، فيما بلغ  عدد جلسات التداول خلال العام ذاته  ٢٣٤ جلسة تداول بينما بلغ عدد جلسات التداول خلال عام ٢٠١٥ ما مقداره ٢٣٣ جلسة.

الاسهم المتداولة
التقرير أكد ارتفاع عدد الاسهم المتداولة خلال عام ٢٠١٦ الى ٩١٧٫٥ مليار سهم مقابل ٥٧٩٫٦ مليـار سهـم خلال العام ٢٠١٥ وبنسبة مقدارها ٥٨٫٣ بالمئة، مضيف ان القطاع المصرفي احتل خلال عام ٢٠١٦ المرتبة الاولى من حيث  عدد الاسهم المتداولة اذ بلغ عدد الاسهم المتداولة نحو  ٨٦٤٫٧ مليار سهم وبنسبة ٩٤٫٢ بالمئة من المجموع الكلي.
وجاء في المركز الثاني القطاع الصناعي حيث بلغ عدد الاسهم المتداولة ما يقارب ٣٧٫١ مليارات سهـم وبنسبة ٤٫٠ بالمئة  من المجموع الكلي.
 وجاء  في المركز الثالث قطاع الخدمات حيث بلغ عدد الاسهم المتداولة ما يقارب ٧٫٧ مليار سهم وبنسبة ٠٫٨ بالمئة  من المجموع الكلي  ، وقد بلغ معدل الجلسة لعدد الاسهم المتداولة خلال عام ٢٠١٦ ما يقارب ٣٫٩ مليارات سهم مقابل ٢٫٥  مليار سهم لعام 2015.

عدد العقود

تقرير هيئة الاوراق المالية أشار الى ان عدد العقود المنفذة خلال  العام ٢٠١٦ بلغ نحو ١١١٫٢ الف عقد مقارنة بـ ١٢٠٫٧ الف عقد لعام ٢٠١٥ وبــنسبة انخفاض ٧٫٨ بالمئة، احتل القطاع المصرفي المرتبة الاولى من حيث عدد العقود حيث بلغ عدد العقود ما يقارب ٥١٫٠ الف عقد وبنسبة ٤٥٫٩ بالمئة  من المجموع الكلي ، وجاء في المركز الثاني القطاع الصناعي حيث بلغ عدد العقود ما يقارب ٢١٫٤ الف عقد وبنسبة ١٩٫٢ بالمئة  من المجموع الكلي، وجاء في المركز الثالث  قطاع الخدمات حيث بلغ عددالعقود المنفذة ما يقارب ١٧٫٩ الف عقد وبنسبة ١٦٫١ بالمئة  من المجموع الكلي، وقد بــــلغ مـــــعدل الجلسه لعـــــدد العقـــــود المــــنفذة  ٤٧٥٫٤ عقداً خلال عام ٢٠١٦ مقارنة مع ٥١٨٫٠ عقداً خلال عام ٢٠١٥.

المؤشر العام
سجل المؤشر العام لاسعار الاسهم في سوق العراق للاوراق المالية ISX 60 للعام 2016 انخفاضا بلغت نسبته 23.21 بالمئة ليغلق في نهاية العام عند 649.48 نقطة مقابل 730.56 نقطة في نهاية كانون الاول من العام 2015.
شراء الاجانب خلال العام 2016 بلغ ٥٣.٨٣٤ مليون دينار اكثر من بيع الاجانب خلال العام ذاته فيما بلغ بيعهم ٣٨.١٢٦ مليون دينار الامر الذي جعل صافي الاستثمار الاجنبي يرتفع (شراء الاسهم وبيعها من قبل الاجانب) ليبلغ 157.8 مليون دينار.



mm

مشاهدات 1519
أضيف 2017/02/12 - 10:11 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 10773 الشهر 65535 الكلي 8048720
الوقت الآن
الإثنين 2024/4/29 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير