كيف أهدرت Intel فرصة تاريخية بالاستحواذ على Nvidia بهذا المبلغ!

كشفت صحيفة "نيويورك تايمز" في تقرير لها ترجمته "الاقتصاد نيوز" عن الفرصة الذهبية التي اتيحت لشركة Intel للاستحواذ على شركة نيفيديا، والتي تقدّر قيمتها اليوم ب3 تريليون دولار. 
في عام 2005، عرض بول أوتيليني، الرئيس التنفيذي لشركة Intel في ذلك الوقت، فكرة مفاجئة على مجلس الإدارة تنص على شراء شركة Nvidia، شركة ناشئة في سيليكون فالي معروفة بتصميم الرقائق المستخدمة في الرسومات الحاسوبية، بتكلفة مقترحة بلغت نحو 20 مليار دولار.
لكن مجلس الإدارة قاوم، وفقا لما ذكره مصدران للصحيفة، إذ كان لIntel سجل ضعيف في الاستحواذ على الشركات الأخرى، وهذه الصفقة، إن تمت، كانت ستكون أغلى عملية استحواذ في تاريخ الشركة.
أمام الشكوك من مجلس الإدارة، تراجع السيد أوتيليني، الذي توفي في عام 2017، ولم يذهب اقتراحه إلى أبعد من ذلك. وقال أحد الحضور في الاجتماع إنها كانت "لحظة مصيرية."

اليوم، تعتبر Nvidia الأقوى بلا منازع فيما يخص رقائق الذكاء الاصطناعي وواحدة من أكثر الشركات قيمة في العالم، بينما تعاني Intel، التي كانت يوما ما القوة العظمى في مجال أشباه الموصلات، دون أي استفادة من طفرة الذكاء الاصطناعي. تبلغ القيمة السوقية لأسهم Nvidia الآن أكثر من 3 تريليون دولار، أي نحو 30 ضعف قيمة Intel المتعثرة، التي انخفضت قيمتها إلى أقل من 100 مليار دولار.
مع انخفاض تقييم الشركة، بدأت بعض شركات التكنولوجيا الكبرى بالإضافة إلى المصرفيين الاستثماريين في التفكير في ما كان في السابق أمراً غير وارد: أن Intel قد تصبح هدفاً محتملاً للاستحواذ.
تضيف مثل هذه السيناريوهات إلى الضغوط التي يواجهها باتريك جيلسنجر، الذي عُيّن في عام 2021 رئيساً تنفيذياً لشركة Intel، والذي يركز على استعادة ريادة الشركة السابقة في تكنولوجيا تصنيع الرقائق، لكن المراقبين القدامى للشركة يقولون إن Intel بحاجة ماسة إلى منتجات رائجة كرقائق الذكاء الاصطناعي كي تدعم الإيرادات التي انخفضت بأكثر من 30% من الفترة 2021-2023.
وقال روبرت بورجلمان، أستاذ في كلية ستانفورد للأعمال، "بات جيلسنجر يركز بشدة على جانب التصنيع، إلا أنهم قد فوتوا طفرة الذكاء الاصطناعي، وهذا يلاحقهم الآن".

وتعكس قصة ترك شركة Intel، التي قامت مؤخراً بتسريح 15 ألف موظف، خلف الركب في مجال الذكاء الاصطناعي، التحديات الأكبر التي تواجهها الشركة حاليا. فقد شهدت الشركة فرصا ضائعة، وقرارات غير مدروسة، وتنفيذا ضعيفا، وفقا لمقابلات أجريت مع أكثر من عشرين من المديرين السابقين وأعضاء مجلس الإدارة والمحللين في الصناعة.
كانت الأخطاء نتيجة لثقافة مؤسسية ولدت من عقود من النجاح والأرباح العالية، تعود إلى الثمانينيات عندما كانت رقائق Intel وبرامج مايكروسوفت المحركات التوأم لصناعة الحواسب الشخصية السريعة النمو.
كانت هذه الثقافة صعبة التغيير وتركزت على إمبراطوريتها في أجهزة الكمبيوتر الشخصية ولاحقا في مراكز البيانات. وصف المديرون التنفيذيون في Intel الشركة، بنصف مزاح، بأنها "أكبر كائن وحيد الخلية على الكوكب".
كان ذلك الأسلوب المؤسسي يعمل ضد الشركة عندما حاولت Intel وفشلت، مرارا وتكرارا، في أن تصبح رائدة في رقائق الذكاء الاصطناعي. أُنشئت مشاريع، وبُذل الجهد فيها لسنوات، ثم تم إغلاقها فجأة، إما لأن الإدارة فقدت الصبر أو لأن التكنولوجيا لم تكن بالمستوى المطلوب.
إن الاستثمارات في تصميم رقائق جديدة دائما ما كانت تتراجع لصالح حماية وتوسيع المنتج الرئيسي المربح للشركة: أجيال من الرقائق المستندة إلى تصميم Intel للفترة الذهبية للحواسب الشخصية، والمعروفة بالمعمارية x86.
قال جيمس دي. بلامر، أستاذ الهندسة الكهربائية في جامعة ستانفورد ومدير سابق في Intel، "كانت تلك التكنولوجيا جوهرة تاج Intel، وهي ملكية مربحة جدا، وكانوا يفعلون أي شيء في وسعهم للحفاظ عليها". اعترف إداريو Intel بالمشكلة بعض المرات. قارن كريج باريت، الرئيس التنفيذي السابق لIntel، في وقت من الأوقات عمل الرقائق x86 بنبات الكريوزوت، وهو نبات يسمم النباتات المنافسة من حوله، ومع ذلك، كانت الأرباح عالية لدرجة أن Intel لم تغير مسارها إطلاقاً.

وفي وقت كانت Intel تفكر في عرض شراء لNvidia، كانت الشركة الأصغر تُعتبر على نطاق واسع كشركة ذات اختصاص ضيق لا غير. كانت رقائقها المتخصصة تُستخدم بشكل أساسي في أجهزة الكمبيوتر المخصصة للألعاب، لكن Nvidia بدأت في تكييف رقائقها لاستخدامات أخرى تتطلب معالجة حسابية معقدة، مثل اكتشاف النفط والغاز. بينما كانت رقائق Intel متفوقة في تنفيذ الحسابات بسرعة واحدة تلو الأخرى، كانت رقائق Nvidia تقدم أداءً متفوقا في الرسومات من خلال تقسيم المهام وتوزيعها على مئات أو آلاف المعالجات التي تعمل بالتوازي، وهو نهج أثبت فائدته لاحقا في الذكاء الاصطناعي.

وركزت Intel، بعد رفض فكرة Nvidia، بدعم من مجلس الإدارة، على مشروع داخلي باسم رمزي هو "Larrabee"، بهدف التفوق على المنافسين في الرسومات. قاد المشروع السيد جيلسنجر، الذي انضم إلى Intel في عام 1979 وصعد ليصبح مديرا تنفيذيا كبيرا.
استهلك مشروع Larrabee أربع سنوات ومئات الملايين من الدولارات. كانت Intel واثقة، ربما بشكل متعجرف، بأنها يمكن أن تغير من كفة الميزان. في عام 2008، قال السيد جيلسنجر في مؤتمر في شنغهاي، إن "معماريات الرسومات الحالية تقترب من نهايتها"، وإن "Larrabee سيكون الشيء الجديد".
كان Larrabee هجينا، يجمع بين الرسومات وتصميم رقائق Intel من طراز أجهزة الكمبيوتر. كان خطة جريئة لدمج الاثنين، مع وجود التكنولوجيا الأساسية لIntel في المركز. لكنها لم تعمل. تخلف مشروع Larrabee عن الجدول الزمني، وتراجع أداء الرسومات الخاص به.
في عام 2009، أوقفت Intel المشروع، بعد بضعة أشهر من إعلان السيد جيلسنجر أنه سيغادر ليصبح رئيسا ومديرا تشغيليا لشركة EMC، وهي شركة لصناعة معدات تخزين البيانات.
بعد عقد من مغادرته Intel، لا يزال السيد جيلسنجر يعتقد أن Larrabee كان على المسار الصحيح. في مقابلة شفوية في ملتقى  Computer History Museum عام 2019، قال إنه في ذلك الوقت كان الناس قد بدأوا في استخدام رقائق وبرامج Nvidia لأشياء غير الرسومات. كان ذلك قبل طفرة الذكاء الاصطناعي، لكن الاتجاه كان واضحا، حسبما قال السيد جيلسنجر.
كان تقدم Larrabee بطيئا، لكنه أكد أنه كان يمكن أن يثبت نجاحه لو توفر الصبر والاستثمار من الشركة. وقال إن "Nvidia كانت ستكون ربع حجمها الحالي كشركة لأنني أعتقد أن Intel كانت لديها فرصة حقيقية في ذلك المجال."
الآن، بعد ثلاث سنوات من استدعائه لتولي قيادة Intel، لا يزال السيد جيلسنجر يحمل نفس الرؤية. لكن في مقابلة قصيرة مع صحيفة نيويورك تايمز مؤخرا، أكد أيضا على الالتزام طويل الأمد الذي كان مطلوبا. حيث قال إنه كان يؤمن أن "Intel لو استمرت فيه، أعتقد أن العالم كان سيكون مختلفا اليوم. لكن لا يمكنك إعادة التاريخ إلى الوراء في مثل هذه الأمور".
استخدمت بعض تقنيات Larrabee في رقائق متخصصة للحوسبة العلمية الفائقة، لكن دفع Intel نحو الرسومات توقف. بينما استمرت Nvidia في الاستثمار لسنوات ليس فقط في تصميمات رقائقها ولكن أيضا في البرامج الحيوية التي تتيح للمبرمجين كتابة مجموعة أوسع من التطبيقات على أجهزتها.

في السنوات اللاحقة، استمرت Intel في التعثر في سوق الذكاء الاصطناعي. وفي عام 2016، دفعت الشركة 400 مليون دولار لشراء شركة Nervana Systems، وهي واحدة من شركات رقائق الذكاء الاصطناعي الناشئة، وعُيّن رئيسها التنفيذي، نافين راو، كرئيس لوحدة منتجات الذكاء الاصطناعي الناشئة في Intel.
سرد السيد راو سلسلة من المشاكل التي واجهها في Intel، بما في ذلك القيود المؤسسية على توظيف المهندسين، ومشاكل التصنيع، والمنافسة الشرسة من Nvidia التي كانت تحسن منتجاتها دون توقف. ومع ذلك، نجح فريقه في تقديم شريحتين جديدتين، استخدمت إحداهما من قبل فيسبوك، وفقاً لإدعائه.
إلا أنه في ديسمبر 2019، قال السيد راو إنه صُدم عندما اشترت Intel، رغم اعتراضاته، شركة ناشئة أخرى للرقائق الذكاء الاصطناعي، وهي شركة Habana Labs، بمبلغ 2 مليار دولار. جاءت تلك الصفقة في الوقت الذي كان فيه فريق السيد راو قريباً من إتمام صنع شريحة جديدة.
وما زالت مشاعر السيد راو حادة تجاه لك الخطوة. إذ قال "كان لديك منتج جاهز وقررت أن تقتله. اشتريت هذه الشركة ب 2 مليار دولار والتي تبين أنها أعادتك للوراء سنتين". استقال السيد راو بعد ذلك بوقت قصير، وهو الآن نائب رئيس الذكاء الاصطناعي في شركة البرمجيات Databricks. كما رفض روبرت سوان، الذي كان الرئيس التنفيذي لشركة Intel في ذلك الوقت، التعليق.

نثرت Intel جهودها في الذكاء الاصطناعي من خلال تطوير عدة رقائق بنمط الرسومات — وهي منتجات تم إيقافها الآن — بالإضافة إلى أخذ سنوات لتقديم رقائق موثوقة من سلسلة Habana Labs. اجتذبت النسخة الأحدث، المسماة Gaudi 3، اهتمام بعض الشركات مثل Inflection AI، وهي شركة ناشئة بارزة، كبديل منخفض التكلفة لمنتجات Nvidia.
أحرزت Intel تحت قيادة السيد جيلسنجر بعض التقدم في اللحاق بالمنافسين الآسيويين في تكنولوجيا تصنيع الرقائق. وأقنعت Intel واشنطن بتخصيص مليارات الدولارات من التمويل الفيدرالي، بموجب قانون الرقائق والعلوم، للمساعدة في استعادة حظوظها. ومع ذلك، سيكون طريق الصعود شديد الانحدار.
وصممت Intel مؤخرا رقائق جديدة أثارت إعجاب المحللين في الصناعة، بما في ذلك شريحة ذكاء اصطناعي لأجهزة الكمبيوتر المحمولة. ومع ذلك، يُعتبر ذلك بمثابة مقياس لمشاكل Intel أن هذه الرقائق الجديدة تُنتج الآن ليس في مصانعها الخاصة، بل في مصانع شركة Taiwan Semiconductor Manufacturing Company، وهو قرار اتُخذ للاستفادة من التكنولوجيا الإنتاجية الأكثر تقدما لتلك الشركة، مما يميل إلى تقليل أرباح Intel من الرقائق.
اليوم، ترى Intel أن فرصتها في مجال الذكاء الاصطناعي تتزايد مع تزايد استخدام التكنولوجيا من قبل الشركات التقليدية. فغالبية البيانات المؤسسية لا تزال في مراكز البيانات التي تضم بشكل رئيسي خوادم Intel. كلما تم إنشاء المزيد من برمجيات الذكاء الاصطناعي للشركات، زادت الحاجة إلى المعالجة الحاسوبية التقليدية لتشغيل هذه التطبيقات الجديدة، إلا أن Intel ليست في طليعة بناء الأنظمة الكبيرة للذكاء الاصطناعي. وهذا هو مجال التفوق الخاص بNvidia. وقال السيد جيلسنجر في مؤتمر  Deutsche Bank، إنه "في تلك المنافسة، هم متقدمون بفارق كبير. ومع التحديات الأخرى التي نواجهها، لن نكون قادرين على المنافسة في أي وقت قريب".


مشاهدات 119
أضيف 2024/10/26 - 12:51 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 7557 الشهر 65535 الكلي 10924991
الوقت الآن
السبت 2024/10/26 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير