إيران تفشل في تنفيذ وعود بناء 2 مليون شقة سكنية

الاقتصاد نيوز - متابعة

 قال مركز الدراسات التابع لمجلس الشورى الإيراني في تقرير رسمي إنه تم الانتهاء من بناء 20 ألف شقة سكنية فقط من مشروع الحركة الوطنية للإسكان من عام 2021 وحتى أغسطس 2024.

وبموجب مشروع الحركة الوطنية للإسكان، فقد كان من المقرر بناء مليون شقة سكنية سنويا في جميع أنحاء إيران. ما يعني أنه كان من المفترض تسليم ما لا يقل عن مليوني شقة سكنية من الحكومة بسعر رخيص للأسر التي لا تملك منزل. وكان ذلك من الوعود الأصلية لحكومة الرئيس الإيراني الراحل إيراهيم رئيسي لدى تسنمه السلطة.

لكن التقرير الرسمي للذراع البحثية لمجلس الشورى يقول إنه حتى اليوم لم يصل سوى 20 ألف منزل من هذا المشروع إلى مرحلة الانتهاء.

وفي الشهر الماضي، حذرت وزيرة الطرق والتنمية الحضرية القائمون على قطاع الإسكان بالوزارة أنه يمنع فبركة الإحصائيات حول مشروع الحركة الوطنية للإسكان.

وتأتي تحذيرات فرزانه صادق بعد أن علمت في الأيام الأولى لتوليها الوزارة أن “دوائر الحكومة السابقة قدمت بعض الإحصائيات المتناقضة حول مشروع الحركة الوطنية للإسكان” ويبدو أن جميعهم لا تتفق مع “الواقع الذي ينقله إليه هذا المشروع”. جدير بالذكر، أنه قبيل تشكيل الحكومة الرابعة عشرة، أعلن عن بدء بناء ما لا يقل عن مليون شقة سكنية حكومية ومدعومة.

وتظهر تحقيقات صحيفة دنياي اقتصاد، أن تنفيذ مشروع الحركة الوطنية للإسكان في السنوات الأخيرة وتحقيق “1% فقط من وعد الحكومة” في هذا المشروع خلال عامين، يعود إلى “إصرار الحكومة على بناء مساكن أقل من سعر السوق بالنسبة للمقاولين” وإلى “الحسابات الضعيفة وغير الصحيحة لبعض الحكومات حول الأراضي المتاحة لها لبناء المساكن”.

وأظهرت تجربة مشروع مهر السكني في العقدين الماضيين أن “إعداد الأرض لبناء المساكن لمدة 99 عامًا يستغرق ما لا يقل عن 3 إلى 4 سنوات، وتقع التكلفة بأكملها على عاتق الحكومة والشعب”. ولم يأخذ المسؤولون الحكوميون هذه التجربة في السنوات الأخيرة بعين الاعتبار.


مشاهدات 61
أضيف 2024/10/22 - 3:20 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 13374 الشهر 65535 الكلي 10860846
الوقت الآن
الثلاثاء 2024/10/22 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير