العراق يوقع اتفاقية لتوريد الغاز الطبيعي من تركمانستان

الاقتصاد نيوز - متابعة

قالت وزارة الكهرباء، السبت، إنها وقعت اتفاقية مع تركمانستان لتوريد الغاز إلى العراق، بكميات تصل إلى 20 مليون متر مكعب من الغاز يوميا.

وأضافت الوزارة، في بيان، اطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، أن "شركة لوكستون إنرجي السويسرية ستورد الغاز من تركمانستان إلى العراق عبر شبكة خطوط الأنابيب الإيرانية باستخدام آلية المبادلة لتيسير النقل".

وقال وزير الكهرباء زياد علي، بحسب البيان، إن "الاتفاق سيساعد في ضمان تزويد محطات توليد الكهرباء بالغاز في العراق بالوقود اللازم"، مضيفا أن "هذه المحطات تسهم حاليا بنحو 60 بالمئة من إجمالي إنتاج الكهرباء في البلاد".

وأضاف "نعمل في وزارة الكهرباء وفق رؤية شاملة تجمع بين الحلول الآنية والإستراتيجية طويلة الأمد"، لافتا إلى أن "استيراد الغاز يمثل إجراء مؤقتا ريثما تكتمل مشاريعنا الوطنية لإنتاج الغاز والوصول إلى الإكتفاء الذاتي والاعتماد الكامل على مواردنا المحلية في غضون السنوات القليلة المقبلة".

ويعاني العراق من نقص الكهرباء بسبب عدم كفاية إمدادات الوقود لمحطات توليد الكهرباء، مما دفع الحكومة لبذل جهود لتنويع مصادر الطاقة وزيادة واردات الغاز والاستثمار في مشروعات إنتاج الغاز المحلية لتقليل الاعتماد على موردين من الخارج منهم إيران.


مشاهدات 207
أضيف 2024/10/19 - 4:13 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 1948 الشهر 65535 الكلي 10849420
الوقت الآن
الثلاثاء 2024/10/22 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير