خصومات النفط الإيراني تكبد طهران 90 مليون دولار شهريا

الاقتصاد نيوز - متابعة

كشفت رويترز في تقرير لها أن الصين اشترت في الأشهر الثلاثة الأخيرة ما متوسطه أكثر من نصف مليون برميل من النفط الإيراني يوميا. وهذا يعني حوالي 15 مليون برميل من النفط شهرياً. المثير للاهتمام في هذا التقرير أن إيران تجبر على إعطاء خصومات للصين لكي تشتري نفطها.

وقال تجار صينيون لرويترز إن سعر النفط الإيراني أرخص بنحو 6 أو 7 دولارات من نفط الشرق الأوسط. وإلى جانب هذا، تمنح إيران لعملائها خصماً على النفط يبلغ نحو 5 أو 6 دولارات. هذا يعني أن إيران تمنح الصين خصما شهريا قدره 90 مليون دولار حتى تقبل هذه الدولة بشراء النفط الإيراني.

وعندما تم التوقيع على اتفاقية الـ 25 عاماً مع الصين، قال محمود نبويان، نائب رئيس اللجنة الرئيسية للبرلمان، إن الصين ضمنت شراء النفط من إيران لمدة تصل إلى 25 عاما مقابل الامتيازات التي حصلت عليها من إيران في هذا العقد.

حميد حسيني، رئيس اتحاد مصدري القار والمنتجات النفطية، أيد ما جاء بشأن خصومات النفط الإيراني للصين، وقال: إيران مجبرة على منح تخفيضات نفطية لعملائها. يبدو أن العقوبات الأمريكية صارمة للغاية لدرجة أن الدول غير مستعدة للمخاطرة بالتعامل مع إيران.

وأوضح: نظرًا لوجود العقوبات، يتوجب على إيران تقديم خصومات حتى يظل شراء النفط من إيران جذابًا للعملاء ويبقى المشترين مستعدين لقبول مخاطر العقوبات.

لكن النقطة الأكثر إثارة للاهتمام هي أنه بحسب رويترز، يتم تصدير النفط الإيراني إلى الصين تحت اسم نفط عمان والإمارات وماليزيا. بمعنى آخر، تمنح إيران خصماً بنحو 5 إلى 6 دولارات للبرميل الواحد مقابل الالتفاف على العقوبات وبيع المزيد من النفط. لكن هل تمنح إيران تخفيضات نفطية للصين فقط؟

يقول حسيني: هذا الخصم ليس للصين فقط ويتم منحه لجميع المشترين. تبيع اليوم دول أخرى مثل فنزويلا ونيجيريا وليبيا نفطها بسعر مخفض. لذا، يتعين على إيران أن تبيع نفطها بخصومات نفطية كبيرة للحفاظ على عملائها القلائل.


مشاهدات 66
أضيف 2024/10/18 - 1:55 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 11913 الشهر 65535 الكلي 10793717
الوقت الآن
الجمعة 2024/10/18 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير