الشروع بالتصاميم التفصيليَّة لطريق التنمية قبل نهاية العام الحالي

الاقتصاد نيوز _ متابعة

توشك وزارة النقل على إتمام التصاميم الأوليَّة لمشروع طريق التنمية لتنتقل بعدها إلى التفصيلية قبل نهاية العام الحالي تمهيداً للبدء بالمرحلة الأولى للمشروع منتصف العام المقبل، فيما تعتزم إبرام عقد تصميم الطريق الدولي السريع (الطريق البرّي) مع إحدى الشركات العالمية المتخصّصة.
وقال مدير المكتب الإعلامي للوزارة ميثم الصافي في حديث لـ"الصباح" تابعته "الاقتصاد نيوز"، إنَّ التصاميم الأولية لخط السكك الحديد والمسح الطوبوغرافي وتحريات التربة، تم استكمالها، فيما تجاوزت نسبة التصاميم الأولية 75 بالمئة. وأوضح أنَّ طريق التنمية يمتد من ميناء الفاو الكبير باتجاه الشمال وصولاً إلى المنفذ الحدودي مع تركيا في فيشخابور ويمر بـ(11) محافظة.
وبيَّن الصافي أنَّ جميع التسهيلات والدعم والإسناد تم تقديمها إلى الشركة الإيطالية المنفذة للتصاميم في جميع مراحل العمل حسب بنود العقد ووفقاً للدراسات والجدوى الاقتصادية لغرض الشروع بمرحلة التصاميم التفصيلية للمشروع بما يلبي طموحات الحكومة ووزارة النقل، لافتاً إلى أنَّ الشركة الإيطالية توشك على إكمال التصاميم الأولية الخاصة بطريق التنمية، والتي حدّدت أماكن محطات المسافرين والبضائع في جميع المحافظات لتنتقل بعدها للتصاميم التفصيلية قبل نهاية العام الحالي، إذ من المؤمل الشروع بالمرحلة الأولى من المشروع منتصف العام المقبل.
وأضاف أنَّ الطريق البري السريع سيكون بطول إجمالي يبلغ (1190) كيلومتراً، حيث تروم الوزارة توقيع عقد تصميمه مع إحدى الشركات المتخصصة، وبعد اكتمال التصاميم أو أي مقطع منها ستعمل الوزارة على إعداد المناقصات المطلوبة من أجل المباشرة بتنفيذه.

 


مشاهدات 83
أضيف 2024/10/14 - 7:49 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 8451 الشهر 65535 الكلي 10717049
الوقت الآن
الإثنين 2024/10/14 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير